نبات الفول السودانى

الفول السوداني من الأغذية عالية الطاقة كما أن زيته من أجود أنواع الزيوت الغير مشبعة وأهمها الأوليك  واللانوليك .
الفول السوداني مصدر جيد للفيتامينات  و أملاح حامض الفوليك  ذات الأهمية المتعددة فى التمثيل الغذائى و منها خفض تركيز الحامض الأميني في الدم للتقليل من مخاطر تعرض القلب للأمراض. 



 وجود فيتامين E في الفول السوداني يؤكد انه يحتوي على مضاد أكسدة قوي يحافظ على الشرايين التاجية. ويحتوي الفول السوداني على 7 معادن هامة هي النحاس ، الفسفور ، الماغنسيوم ، الحديد ، البوتاسيوم ، الزنك ، والكالسيوم والتى لها تأثير وقائي لانسداد الشريان التاجي ويعتبر الفول السوداني مصدر ممتاز للدهون الاحادية الغير مشبعة والتي تعمل على خفض الكليسترول في الدم فالفول السوداني خالي من الكليسترول.


 أشارت الدراسات أن مداومة التغذية على زبدة الفول السودانى بمعدل خمسة مرات أسبوعياً يساعد على خفض معدل الإصابة بالسكرى فى البالغين  بنسبة 80% مقارنة بمن لا يداومون على اتباع هذا النظام فى التغذية. 
 إضافة إلى ذلك فإن الفول السوداني يحتوي على استيرولات نباتية  مضادة للسرطان من أهمها البيتاسيتوستيرول وهذه تعمل على  تثبيط نمو سرطانات القولون والبروستاتا والثدي كما تحمي القلب من أمراضه.

   أثبت الباحثون فى علوم التغذية أن أكل الفول السوداني أو زبدته يومياً يساعد على فقد الوزن والمحافظة على ثباته لمدة طويلة   مقارنة بمن يتبعون نظام غذائي تقل فيه نسبة الدهون. 
ومن ناحية أخرى  أكل الفول السوداني المحمص أو زبدته يعمل على كبح الجوع ودون حدوث زيادة في الطاقة الكلية للجسم.
يجب الحيطة والحرص عند اكل الحبوب المحمصة حيث من الضروري التأكد من نظافتها وخلوها من التلون الداخلي للحبة لان ذلك ليس إلا اصابات مرضية بفطريات منتجة للسموم الفطرية الفتاكة.
 سجلت حالات حساسية فى الأطفال الذين يخشون أكل الفول السوداني أومنتجاته استدعت التدخل السريع باستخدام الأدرينالين. 
 لذلك يجب عند تغذية الأطفال على الفول السوداني أو زبدته الحذر في البداية وعند التأكد من عدم حدوث حساسية لهم يمكن التعامل معه بأمان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.