فوائد العنب لجسم الإنسان


فوائد العنب لجسم الإنسان:

العنب ثمر لبيّ عصيري ينمو على شجرة خشبية . تظهر الأعناب على عناقيد يوجد فيها عادة ما بين ست ثمرات إلى ثلاثمائة ثمرة. يتفاوت لون ثمار العنب بحسب أصنافه وتكون ألوانها إما سوداء أو زرقاء أو بنفسجية أو ذهبية اللون تميل إلى الخضرة أو بيضاء.
فوائد العنب

     العنب من أكثر الفواكه شعبية في العالم بسبب مذاقه وألوانه، هذه الفاكهة المشهورة واللذيذة مليئة بالعديد من المغذيات الهامة.
 العنب  أحد الفاكهة شديدة الحلاوة فمنه الثمار الصغيرة والكبيرة والمستديرة والبيضاوية ، وهناك ثمار بيضاء وخضراء وأخرى حمراء أو بنفسجية أو سوداء. وثمار العنب تكون مغطاة بقشرة رقيقة من الخارج. وتعتبر أشجار العنب أشجار متسلقة. وهناك بعض الأنواع التي يوجد بها البذور والأخرى لا يوجد بها.


القيمة الغذائية للعنب: 
  يعتبر العنب مصدراً للمغذيات النباتية، خاصة الفينولات، والبوليفينول، ويحتوي على فيتامينات مهمة أخرى مثل فيتامين K ، A ، C ، وفيتامين B6 وهي غنية أيضًا بالثيامين والريبوفلافين والنياسين والفولات، ويحتوي على معادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور والصوديوم.
ويحتوي العنب على نسبة عالية من الماء التى تساعد في الحفاظ على الجسم رطباً، كما تحتوي أيضًا على الألياف الغذائية والكربوهيدرات الصحية ومضادات الأكسدة وكمية معتدلة من البروتين.
يتميز العنب باحتوائه على نسبة جيدة من  سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز سريع الامتصاص وسهل الهضم . كما يحتوي العنب على مواد ذات مفعول علاجي حيث يحتوي على مركب  ريزفيراتول وتتميز هذه المادة على تأثيرها الإيجابي في الحد من تصلب الشرايين  مما يقلل الإصابة بأمراض القلب  ويقلل من الكولسترول السيء في الدم ويعتبر مضاداً جيداً للسرطان.

فوائد العنب:
 
هشاشة العظام والعنب : ان العنب يساهم بشكل قوي ومباشر في تقوم العظام والحد من هشاشتها وضعفها.. 


فوائد العنب للبشرة:

يمكن استخدام العنب لتفتيح البشرة والوجه طبيعيا عن طريق دهن ثمار العنب ، ثم إضافة بضع ملاعق من الدقيق  وضع المزيج على الوجه  وتركه نحو 10 دقائق  قبل شطفه بالماء.


   فوائد العنب للشعر: يمكن استخدام زيت مستخلص ثمار العنب كعلاج لمشكلة تساقط الشعر ، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ الضروري لنمو الشعر  والأحماض الدهنية الأساسية.

فوائد العنب للكبد:  وجود  مركبات الفولافونويد  وبعد مرور أكثر من 70 سنة ، تؤكد الآن الدراسات الحديثة على أهمية هذه المركبات في دورها كمضاد لسموم الكبد، و هي مضادات أكسدة قوية توجد بتركيزات عالية بالعنب  ، وبخاصة في الأصناف الداكنة مثل الحمراء والبنفسجية والسوداء وتتركز هذه المركبات بالقرب من قشرة العنب.


- توجد في العنب نسبة جيدة من المعادن خصوصاً معدن البوتاسيوم الذي يقي من ارتفاع ضغط الدم، ومعدن الكالسيوم المقوي للعظام، ومعدن الحديد الضروري لصنع كريات الدم الحمر، ومعدن السيلينيون الذي يحول دون تصلب الشرايين ويبعد السرطان. 
- العنب غني بمادة التانين.
- توجد في العنب كمية جيدة من الألياف الغذائية المفيدة في منع حدوث الإمساك، وفي إنقاص مستوى الكوليسترول في الدم، وفي تنظيم مستوى السكر، وفي المساعدة على التخلص من المواد والمخلفات الضارة.
- توجد في العنب أحماض الفواكة المفيدة في تأمين نعومة الجلد وفي التخلص من الخلايا الجلدية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.