فوائد الموز الغذائية و الصحية

فوائد غدائية للموز


فوائد الموز الصحية وقيمته الغذائية:


الموز غني بالألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية، يمد جسم الانسان بالطاقة الحرارية وهو غني بالألياف والفيتامينات (ج، أ، ب1، ب2، ب6، هـ، د) ومادة البوتاسيوم اللازمة لوظائف الخلايا الحيوية والأعصاب والعضلات، وهوملين للمعدة ومقوي ضد الحموضة وقرحة المعدة ،ومعالج لضغط الدم المرتفع، وتوجد به نسبة من الكربوهيدرات والأحماض الأمينية  ولاسيما تربتوفان الذي يساعد على النوم، أطلق الهنود القدماء على الموز طعام الفلاسفة .

الموز من أهم محاصيل الفاكهة الاستوائية  ويحتل  مكانة كبيرة في سوق التجارة العالمية لأنه يلعب دوراً هاماً في الأقتصاد لدول كثيرة إضافة إلى القيمة الغذائية العالية للموز وإقبال المستهلكين على الموزأكثر من  الفواكه الأخرى لما يتميز به من حلاوة الطعم والنكهة ويتميز ايضا بإمكانية توافره بالأسواق طوال العام اضافة الى قابلية نقل ثماره وتداوله تخزينه.

من فوائد الموز انه من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية، حيث ان 100 غرام منه تحتوي  تقريبا على 90 سعرة حرارية ،بالاضافة الى غناه بمضادات الاكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الانسان. 

ويمتاز لب الموز الطري وسهل الهضم باحتوائه على سكريات بسيطة سهلة وسريعة الامتصاص بالجسم مثل السكروز والفركتوز، وبهذا يعد الموز من الاغذية المشهورة للرياضيين والتي تمدهم بالطاقة السريعة والتي يحتاجونها اثناء التمارين وفي المبارايات الرياضية المختلفة، كما وقد يدخل في الحميات المخططة لعلاج حالات نقصان الوزن لدى الاطفال .

 الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة ، إن موزتين فقط يمكنهما أن تزودا الجسم بطاقة للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة ولذلك فهو من الفواكه المفضلة بالنسبة للرياضيين البارزين. ولكن الطاقة ليست هي كل شيء، فالموز يمنحنا النشاط والصحة ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب تناوله دائما.
ويحتوي الموز على نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان مثل البكتين ، حيث ان استهلاك 100 غرام من الموز يمد الانسان بما يقارب 7% من نسبة الالياف التي ينصح بتناولها يوميا ، وبهذا يكون سببا في تسهيل حركة الامعاء والوقاية من المشاكل الهضمية مثل الامساك  والعديد من الامراض المزمنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.