فوائد ثمرة الإجاص الصحية

الكمثرى أوالاجاص فاكهة  غنية جداً بالألياف كما أنها مصدر جيد للفيتامينات وللعناصر المعدنية مثل النحاس والبوتاسيوم، بالإضافة إلى احتوائها على كميات كبيرة من البكتين وهو أحد أنواع الألياف الغذائية القابلة للذوبان.
 من شبه المؤكد بأن اصل ومنشأ الإجاص آسيوي وتحديدا ًمن الصين ، وقد عرفه القدماء الإغريق والرومان ، وينبت منه حوالي اكثر من خمسين نوعاً. 

 فوائد الإجاص

إن حفظ وتبريد الإجاص صعب لأن الاجاص يتهتك بسرعة بسبب الماء الزائد فيه . 

 فوائد الإجاص:

 يستعمل الإجاص في نظام الاكل الخاص بإنقاص الوزن فيبطئ حركة الامعاء وبذلك تبقى الوجبة وقتاً اكبر بالأمعاء ، وبسبب تأخير التفريغ يشعر الانسان بالامتلاء فلا يطلب وجبات اكثر .

   يعالج امراض الامعاء الغليظة  وينشط المعدة ويمنع قبوضة المعدة والإكتام ، ويفتح الشهية .

 يكسر العطش ويمنع الغثيان والقئ .

 خافض للحرارة .

 منشط للكبد ، يدر إفراز الصفراء من المرارة ، يعالج الالتهاب الوبائي للكبد .

  ازهار الاجاص واوراقه تغلى وتشرب فتمنع قبوضة المعدة، تساعد على التئام الجروح والجراحات بعد العمليات .

 

يستعمل  الإجاص لمعالجة ضغط الدم  وتصلب الشرايين وأمراض الكلى وعلاج الاصابات الناتجة عن أمراض القلب والكلى والكبد.


وله فوائد كبيرة في صحة الجهاز الهضمي وخفض الكوليسترول ومنح الطاقة، وهي غنية أيضاً بمضادات الأكسدة مثل الفينولات. وقشره من أكثر قشور الفواكه مفيدة،  وتحتوي على كميات  من الألياف والمواد الغذائية المهمة.

بالرغم من ان الإجاص يحتوى على نسبة جيدة من السكر الا انه من اكثر الاغذية التى تساعد على ضبط نسبة السكر في الدم كما انها أيضا تقلل نسبة امتصاص الكوليسترول حيث اثبتت الدراسات ان الإجاص من أفضل الفواكه لتقليل امتصاص الكوليسترول. 

بسبب احتواء الإجاص على الكثير من الفيتامينات والمعادن الاساسية والتى تحتاجها الحامل تعتبر فاكهة الإجاص من اكثر الفواكه التى تحتاجها الحامل خصوصا في الشهور الاولى .  

 الإجاص غني بفيتامين ج وبما ان الحامل تحتاج على الاقل لضعفين تلك النسبة يوميا من فيتامين ج فيكفى ان تتناول المرأة الحامل ثمرتين  يوميا للحصول على تلك النسبة. 

بالرغم من انه يحتوى على نسبة جيدة من السكر الا ان الالياف التى به تساعد على الاحساس بالشبع لفترات طويلة كما انها يحتوى على الكثير من المعادن الاساسية والتى تلبى احتياجات الجسم خاصة في فترة الريجيم .
الإجاص مفيدة جدا لرحم المرأة حيث يساعد الإجاص على توازن الهرمونات الانثوية وتقليل الاصابة بامراض سرطان الرحم .

بما ان الإجاص يخفض نسبة الكوليسترول او من الافضل ان نقول انه يساعد في تقليل تلك النسبة الموجودة في الطعام فهو مفيد جدا في الحفاظ على صحة القلب وايضا لاحتوائه على الالياف والمعادن فهو مدر للبول ومفيد جدا للكلى كما انه يساعد في تحسين عملية الهضم .

الإجاص يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الاساسية اللازمة لنمو الشعر. 
باحتواء الإجاص على نسبة كبيرة من فيتامين أ  فهو مفيد جدا لتغذية البشرة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.