صخور الجرانيت

صخور الجرانيت

جرانيت  أو غرانيت  عبارة عن صخر ناري جوفي تكون تحت درجات حرارة عالية ينميز بنسيج خش الحبيبات و لانه برد ببط تحت سطح الأرض مما سمح بنمو البلورات ووضوحها 

 المعادن في الجرانيت:

 يتشكل الجَرَانِيت أساسًا من ثلاثة معادن ـ المرو وسليكات الألومنيوم القلوي والبلاجيوكلاز. وتجعل هذه المعادن الجرانيت أبيضً أو قرمزيًا أو رماديًا فاتحًا. ويحتوي الجرانيت أيضًا على كميات قليلة من المعادن البنية الداكنة أو الخضراء الداكنة أو السوداء مثل ميكا الهورنبلند والبيوتيت.

 توجد الصخور الغرانيتية على شكل صخور فاتحة أو بيضاء أو رمادية أو صفراء أو وردية اللون، ويمكن أن تكون أيضاً على شكل صخور حمراء أو خضراء أو زرقاء أو سوداء اللون. تتميّز هذه الصخور بقدود فلزاتها، فهي مرئية دوماً بالعين المجرّدة ويمكن أن يصل قدّها إلى سنتيمترات متعددة.

 يغطي الغرانيت نحو 22% من سطح الكرة الأرضية، بينما يغطي البازلت نحو 43%. منها وقيعان المحيطات.


الصخور الغرانيتية


 تتكشّف الصخور الغرانيتية في مناطق واسعة من الكرة الأرضية، في المجنات boucliers القديمة القارية والسلاسل الجبلية، إضافة إلى مناطق أخرى واسعة في المحيطات بقيت مجهولة مدة طويلة من الزمن.

توجد المعادن في الجرانيت متشابكة كالقطع في لعبة القطع المخرمة. ونتيجة لذلك يُعتبر الجرانيت صخرة صلبة قوية التحمُّل ومفيدة في إنشاء المباني. ومعظم الجرانيت يمكنه تحمُّل عوامل التعرية لقرون، ويمكن صقله حتى يصير أملس مما يجعله صالحا لبناء الأعمدة، وشواهد القبور والآثار التي يراد لها أن تعمّر طويلاً.

 تتكون القارات  من الجرانيت:

 

تتكون القارات إلى حد كبير من الجرانيت المدفون تحت الصخور الرسوبية. ويظهر معظم الجرانيت عندما ترتفع الصخور المدفونة بعمق إلى سطـح الأرض نتيـجة لحركات تكوين الجبال على القشرة الأرضية. وعندما تنكشـف قمم الجـبال نتيجة لعوامل التعرية تظهـر صخور الجرانيـت التي تحتها.

 يصنف كيميائيا بأنه صخر ناري حمضي لان وزنه النوعي منخفض ولونه فاتح مما يدل على نسبة المعادن السيليكاتية تزيد فية عن 65% مثل معدن الكوارتز والبلاجوكليز والبيوتيت والمسكوفيت.

هناك أنواع أخرى يتميز بها الجرانيت من حيث النسيج مثل النسيج البروفيري الذي يتميز بة الجرانيت عن باقي الصخور النارية وهذا النسيج يدل على ان الجرانيت تجمد على مرحلتين الأولى ببطئ والأخرىبسرعة مما أوجد نسيج بروفيري وهو خليط من البلورات الواضحة والدقيقة.

الجرانيت (Granite) عبارة عن صخر ناري جوفي تكون تحت درجات حرارة عالية و يتشكل أساسًا من ثلاثة معادن (المرو وسليكات الألومنيوم القلوي والبلاجيوكلاز) وهذه المعادن تجعل الجرانيت أبيض أو قرمزي اللون أو رمادي فاتح. 

ويحتوي الجرانيت أيضاً على كميات قليلة من المعادن البنية الداكنة أو الخضراء الداكنة أو السوداء مثل ميكا الهورنبلند والبيوتيت وتتميز حبيبات المعادن في الجرانيت بالضخامة بحيث يمكن التفريق بينها بسهولة. كما أن كثير من أنواع الصخور تُنتج الجرانيت عندما تنصهر، وتنصهر الصخور على مراحل إلا أن المعادن التي تُكون الجرانيت تنصهر أولاً وهذه من أسباب وجود الجرانيت بكثرة واستخداماته المتعددة. 


متانة وقدرة تحمل:


يتميز الجرانيت بتحمله لعوامل النحت والتعرية أكثر من أنواع الصخور الرسوبية، وتتنوع استخداماته في البناء العمراني في المنازل والمكاتب باختياره لتكسية الواجهات والأعمدة والأرضيات وفي الديكور يستخدم في السلالم والمطابخ لقدرته على تحمل الضغط الحركي والأوزان وأيضا تحمله لمواد التنظيف أكثر من الرخام الذي سرعان ما يتأثر بها فيصبح لونه باهت في فترة قصيرة كما انه لا يخدش ولا يكسر بسهولة ويتحمل الحرارة والبرودة.
أشكال الجرانيت

تختلف أشكاله وألوانه ،كما تختلف أحجامه السطحية فالبعض يفضل الجرانيت بقياسات صغيرة والبعض يفضل الكبيرة الحجم لتكون أكثر جمالاً عند التركيب. وتختلف السماكة عند القص أيضا فأحيانا يتطلب الديكورعدة مقاسات منها الرفيع ومنها السميك وعادة ما يكون الرفيع للحائط والسميك للأرضيات. وللمسطح أيضا أنواع فمنها المطفي ومنها المصقول اللامع.

وتتنوع أشكاله والشكل المميز والأكثر فخامة هو الجرانيت المضاف اليه أشكال وألوان من الرخام.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.