البازلت صخر ناري سطحي

البازلت


البازلت هو من عائلة الصخر الجوفي الأكثر قاعديا هو حجر مهم لونه أسود ومتجانس و كثيف وثقيل ونسيجه ميكروليتي أوأحيانا زجاجيا.

 تركيب البازلت:

 في تركيب البازلت مواد بدون شكل مثل لابردور ة أنورتيت يوجد به الفيليدسيات القلويات وميكرولات أوجيت وحبيبات المانياتيت والأليفين وأحيانا يوجد الايلمانيت والهورنبلانت وأحيانا يوجد اللابرادور الوجيتين علي شكل بلورات كبيرة.

صخر البازلت:

البازلت هي صخور نارية بركانية صلبة سوداء. تحتوي على نسبة أقل من 53 % من السيليكا (SiO2). بسبب محتوى البازلت المنخفض السيليكا، للصخور لزوجة (مقاومة للتدفق) منخفضة. لذا فإن الحمم البازلتية بإمكانها التدفق بسرعة وتتحرك بسهولة. تسمح اللزوجة المنخفضة للغازات البركانية بالخروج دون توليد انفجارات هائلة. ولكن نافورات الحمم البازلتية وانفجارات الشقوق لا تزال تشكل نافورات متفجرة طولها مئات الأمتار. 

 البلورات الشائعة في البازلت:

من ضمن البلورات الشائعة في البازلت: الأوليفين (Olivine)، والبيروكسين (Pyroxene)، والبلاجيوكليس (Plagioclase). ينفجر البازلت في درجات الحرارة بين 1100 إلى 1250° سيليزية.

صخر البازلت صخر ناري سطحي ويكون نسيجه (زجاجى) أو دقيق مجهري بسبب ان بلوراته تصلبت بالقرب من سطح الأرض ويؤدى ذلك إلى عدم إعطاء الفرصة للايونات للتجمع حول مركز التبلور لذلك يكون نسيجه دقيق جدا.كما ان البازلت صخرة ثقيلة و صلبة جدا عند لمسه فهو خشن و صعب جدا تفريقه

البازلت يضم نوعين من البلورات:


*بيروكسين: 

بلورات موشورية سوداء لامعة (سمراء مخضرة).

*أوليفين: 

 بلورات ضخمة خضراء ذات مظهر مشقق و حبيبي, بالإضافة إلى عدد كبير من البلورات الدقيقة الإبرية: الميكروليتات موزعة ضمن عجينة زجاجية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.