أسباب حموضة المعدة وعلاجها

ا لجزر المعدي المريئي  والمعروف أيضاً بمرض ارتجاع المريء، الارتجاع المعدي المريئي، مرض غورد، أو ارتجاع المعدة، هو مرض ارتجاع الحمض المعدي ويعرف بأنه تلف أو ضرر مزمن بالغشاء المخاطي نتيجة عن ارتداد غير طبيعي لحمض المعدة إلى المريء. وأعراضه الأساسية هي حموضة (حرقة في المعدة).

حموضة المعدة يمكن التغلب عليها باستخدام بعض الأدوية ، وتحدث حموضة المعدة بسبب ارتجاع أحماض المعدة إلى المريء، وهو الأنبوب الذي يربط بين المعدة والفم، وعادة ما تذهب الحموضة من تلقاء ذاتها أو باستخدام بعض الأدوية غير الموصوفة، أما إذا استمرت في الحدوث لأكثر من أسبوع أو أسبوعين، فينبغي عليك استشارة الطبيب فورا. 
 من أسباب الارتجاع المريئي هو تناول الغذاء والنوم مباشرة . حيث يساعد الوضع الأفقي للجسم على سيولة عصارة المعدة وخروجها قليلا من المعدة في المريء . فهذا يتسبب في التهاب الجزء السفلي من المريء عند مدخل المعدة. ويجب عند الشعور بهذا الارتجاع بشرب قليلا من الماء على الفور حتى لا تؤثر أحماض المعدة على جدران المريء.
ومن أعراض حموضة المعدة الشعور بحرقة في أعلى المعدة وقد تصل الحرقة إلى الحلق، مع مرارة في الفم، وأكثر ما تظهر هذه الأعراض في الليل عند الاستلقاء للنوم.

نصائح هامة لمنع حموضة المعدة:

تجنب الأطعمة التي تسبب الحموضة  مثل الشيكولاتة والنعناع والكحول والحمضيات والفواكه والعصائر، والأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة الدسمة والمقلية والشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

التوقف عن التدخين:  لأن السجائر يمكن أن تتسبب في حدوث الحموضة أو تجعل الأمر أكثر سوءا، بالإضافة إلى ذلك فإنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء،الذي هو أيضا مرتبط بالحموضة المزمنة.


التخلص من الوزن الزائد: فالوزن الزائد يشكل ضغطا على معدتك،ويمكن أن يتسبب في ارتجاع الأحماض .

رفع مستوى الرأس عند النوم:  يمكن استخدام الوسادات المرتفعة قليلا لتحقيق نفس النتائج.

تغيير عادات الأكل: فحاول تناول وجبات أصغر وأبطأ ، والانتظار ما لا يقل عن ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد تناول الطعام قبل الاستلقاء أو الذهاب إلى الفراش.

الابتعاد عن الملابس الضيقة: وأن يكون الحزام وغيره من الملابس التي تضغط على معدتك واسعة قليلا.

هناك تعليق واحد:

  1. يتصاعد الحمض المعدي من المعدة إلى المريء عبر العضلة العاصرة بين المريء والمعدة، وبحدض ذلك نتيجة ضعف قوة الانقباض لهذه العضلة العاصرة، كذلك يحدث هذا الضعف في الانقباض نتيجة الوراثة أو تناول بعض الأطعمة مثل القهوة والبصل والثوم وأيضا بسبب الوزن الزائد وارتداء الملابس الضيقة لفترة طويلة، ولمزيد من التفاصبل يمكنك الدخول إلى الرابط التالي
    https://kyanteb.com/%d8%a7%d8%b3%d8%a8%d8%a7%d8%a8-%d8%a7%d8%b1%d8%aa%d8%ac%d8%a7%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b1%d9%8a%d8%a1/

    ردحذف

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.