مميزات كوكب الارض




 


ظل الناس آلاف السنين يعتقدون أن الأرض منبسطة،وأنه لو تابع أحدهم طريقه على سطح الأرض فإنه حتما سيأتي عليه يوم يسقط فيه من حافتها، أما اليوم فكلنا يعرف أن الأرض كروية يبلغ طول قطرها ١٢٧٤٠كيلومترا، ومحيطها ٤٠ألف كيلومتر.

 الأرض مفلطحة قليلا عند قطبيها وهي أشبه ما تكون بكرة هائلة تسبح في الفضاء، يعتقد العلماء أن عمر الأرض نحو ٤مليارات و٦٠٠مليون سنة، وتقول إحدى النظريات أنه لسبب ما انفصلت عن الشمس كثلة هائلة من الغازات اللاهبة وراحت تعوم في الفضاء.

 الأرض:

 الأرض وهي أكبر كواكب المجموعة الشمسية، وثانيها من حيث البعد عن الشمس، وهي المكان الوحيد الذي عرف بوجود الحياة عليه، فهي مسكن للملايين من الكائنات الحية، وشكلها قريب من الكروي المفلطح؛ ويبلغ بعد الأرض عن الشمس حوالي 150 مليون كيلومتر، ومدار الأرض حول الشمس يجعل درجات الحرارة عليها مناسبة بحيث تلائم نشأة الحياة واستمرارها، بالإضافة إلى ذلك الحجم المناسب للكرة الأرضية مما يجعلها تحتفظ بغلافها الجوي ووجود الماء، ووجود غاز الأوزون الذي يحمي الكائنات الحية من أضرار هذه الأشعة.


مميزات كوكب الارض

مميزات كوكب الارض:

هناك العديد من الأشياء التي تجعل الأرض مميزة بين الكواكب في النظام الشمسي.

أولاً: الأرض هي الكوكب الوحيد الذي نعرف أن عليه حياة. و ليس فقط أن الأرض عليها حياة، و لكنها أيضاً تدعم الملايين من الأشكال المختلفة من الحياة.

و هناك ميزة أخرى و هي أن الأرض يغطيها الماء في الغالب. فالماء يغطي حوالي 71٪ من الأرض. و الأرض هي الكوكب الوحيد الذي لديه الماء في شكل سائل على سطحه.

و ميزة أخرى، هي أن الغلاف الجوي للأرض مُعظَمُهُ مصنوع من النيتروجين و الأكسجين بينما أن الغلاف الجوي لـ كوكب الزهرة و المريخ في معظمه مصنوع من ثاني أكسيد الكربون.

 طبقات الأرض :


تتكون الأرض من عدد من الطبقات. على السطح الخارجي توجد طبقة صخرية تسمى (القشرة الأرضية). و تحت هذه القشرة يوجد (الوشاح) و تحت هذا الوشاح توجد النواة الخارجية و النواة الداخلية.

يتكون كوكب الأرض من عدد من العناصر. و تتكون النواة المركزية لـ الأرض في معظمهما من الحديد و النيكل. و القشرة الخارجية للأرض تتكون من عدد من العناصر. و العناصر الأكثر وفرة في تكوينها هي الأكسجين (46٪)، و السيليكون (27.7٪)، و الألومنيوم (8.1٪)، و الحديد (5٪)، و الكالسيوم (3.6٪).


 استغلال اليابسة والموارد الطبيعية:

 
توفّر الأرض الموارد اللازمة للإنسان كي يستغلها في تحقيق أهداف مفيدة. وبعضٌ من هذه الموارد غير متجدد مثل الوقود المعدني، وتتسم هذه الموارد بعدم إمكانية استعادتها في فترة زمنية قصيرة. 


وقد تم الحصول على كميات كبيرة من رواسب الوقود الحفري من قشرة الأرض التي تتكون من الفحم والنفط والغاز الطبيعي ومركبات غاز الميثان.

وقد استخدم الإنسان هذه الرواسب لإنتاج الطاقة وكمادة خام للتفاعلات الكيميائية. 
وتتكون المواد الخام المعدنية أيضاً في قشرة كوكب الأرض من خلال عملية تكون ركاز أو معادن الأرض من تآكل طبقاتها وتحركات الألواح التكنونية الجيولوجية.

وتعتبر هذه المواد مصادر غنية بالعديد من المعادن والعناصر المفيدة الأخرى.

يوفر الغلاف الحيوي على كوكب الأرض منتجات حيوية عديدة للإنسان، منها على سبيل المثال لا الحصر: الغذاء والخشب والعقاقير والأدوية والأكسجين وإعادة استغلال الكثير من النفايات والمخلفات العضوية. ويعتمد النظام البيئي القائم على اليابسة على وجود سطح التربة والماء النقي، أما بالنسبة للنظام البيئي الخاص بالمحيطات فيعتمد على العناصر الغذائية الذائبة التي جرفتها المياه من اليابسة.

هناك تعليقان (2):

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.