انواع الصخور

تعرف الصخور بانها مواد مكونة للقشرة الارضية،غالبا ما تتشكل من عدة معادن ذات مركبات كيميائية ثابتة.

 تظهر الصخور في الطبيعة اما عارية فتكون بارزة أو مغطاة بتكوينات سطحية من مفتتات صخرية وأتربة.ويرجع تنوع التضاريس الى اختلاف الطبيعة الصخرية ومدى مقاومتها لعوامل التعرية ودرجة تأترها بالحركات الباطنية لسطح الارض.
انواع الصخور:
تنسب الصخور حسب اصلها الى ثلاثة انواع رسوبية ونارية ومتحولة:
الصخور الرسوبية معظمها تكون تحت سطح الماء في قعورالبحاروالمحيطات نتيجة تراكم وترسب مفتتات صخرية أوموادعضوية من بقايا نباتيةوحيوانية.تنتظم هذه الصخوراصلا في شكل طبقات متوازية ومتراصفة وتحتوي على بقايا مستحات تساعد في تحديد عمرها.
وتنتسب الصخور الرسوبية إلى ثلاثة أصناف:
الصخورالرسوبية القارية: وهي صخور تكونت على سطح اليابسة بفضل توضع الرواسب التي تنقلها عوامل التعرية من مياه جارية، ومن جملت هذه الصخورالرمل والحصى والطين....
الصخورالرسوبية العضوية:يرجع أصلها إلى ترسب بقايا عضوية حيوانية أو نباتية تحت سطح الماء إبان فترات الغمرالبحري للقارة من أمثلتها الفوسفاط والفحم الحجري والبترول والصخورالمرجانية.
  الصخورالكيميائية الأصل:وهي صخورذات طابع خاص نشأت عن  ترسب مواد كانت مذابة في الماء ثم تخلفت عنه بعد تبخره.وهذا ما يحدث في البحيرات في المناطق الصحراوية الحارة وأهم هذه الصخور الجبس والملح المعدني

  
تكون الصخور الرسوبية :                                                      

العملية التي تتحول بها الرسابات السائبة في قيعان البحار والانهار الى صخور رسوبية صلدة تعرف بالتصخرويتم ذلك على مرحلتين :  تضغط الرسابة بفعل الطبقات المتراكمة المتزايدة فوقها  فتطرد الجيوب الهوائية ، وترص جسيمات الرسابات 
  تترسب معادن المياه الجوفية السارية عبر الصخورغالبا الكالسيت والسيلكا فتتراكم فوق جسيمات الرسابات.                                                         
                                                                                                      

الصخورالنارية نتجت عن تصلب مواد منصهرة اندفعت من باطن الارض َوبردت تحت السطح أو فوقه وهي صلبة غير طبقية وخالية من المستحاتات وتنقسم هذه الصخورالنارية الى قسمين: صخور بلورية وصخور بركانية.
الصخور البلورية:يدل تركيبها على أنها كانت في حالة إنصهارثم بردت ببطء تحت السطح،مما أدى الى تبلور معادنها تبلورا تاماوظاهرا.ويعتبر الكرانيت أحسن نموذج لهذا النوع من الصخور.
الصخور البركانية:هي صخورناشئة أيضا عن تصلب مواد منصهرة إندفعت عبر شقوق القشرة الارضية وفوهات البراكين وبردت بسرعة فوق السطح مما حال دون تبلورها تبلورا تاما،ويعتبر البازلت من اهم نماذج هذه الصخور. 

الصخورالمتحولة ناتجة عن تحول صخوررسوبية أونارية من حالتها الاصلية الى حالة جديدة تحت تأثير الضغط والحرارة.

   
الصخور المتحولة تتغير طبيعتها وتتبلور بعض عناصرها فتصبح أشد صلابة فمثلا الكلس يتحول الى رخام والشست الطيني الى أردوازوالميكاشيست والحجر الرملي والغنايس الى الكوارتزيت...اما الصخورالنارية فإن تحولها يتجلى في إتخاذ تركيبها البلوري شكلا معينا كمثل الكرانيت المتحول. 


تكون الصخور المتحولة:                                                          

الضغط والحرارة في اعماق الارض يصهران الصخور الرسوبية والبركانية المتواجدة ويشويانها لتكون الصخور المتحولة . ويغير هذان العاملان محتوى الصخر المعدني بصورة كاملة احيانا كما هي الحال في الغنايس ، الصخر المتحول العالي الرتبة . اهمية هذا التحول هي في تغير التركيب المعدني للصخر في الحالة الجامدة  فلو   انصهر الصخر فقط ثم تصلب ثانية لظل الصخر بركانيا والصخرالاقليمي المتحول لا ينكشف الا عد ملايين السنين من التحات .                                          
مميزات الصخور:
تتوفر الصخور على مميزات كيميائية وفيزيائية تتحكم في تفاعلها مع مختلف عوامل التعرية،فهي تختلف حسب درجة تماسكها وتجانس مكوناتها ونفاذيتها ومذى ذوبانها... 

 الإختلاف في الصلابة: 
تقاوم الصخور المتماسكة الصلبة من نارية ومتحولة ورسوبية مثل الكرانيت والبازلت والكلس عوامل التعرية وتعطي عالبا تضاريس بارزة ومرتفعة،أما الصخور الهشة سواء كانت متماسكة أو غير متماسكة كالطين والرمل فتنال منها التعرية.
الإختلاف في النفاذية: 
تنقسم الصخورإلى نوع منفذ ونوع غير منفذ..في الصخور المنفذة تتسرب المياه بسهولة مستغلة عدم تماسك الصخر وكثرة شقوقه ومسامه مما يحول دون جريان المياه على السطح كما هو الحال بالنسبة للهضاب الكلسية.أما الصخورغير المنفذة مثل الطين فهي بالعكس لا تسمح بتسرب المياه عبرها لكونها متلاحمة العناصروخالية من الشقوق مما يفسر تجمع المياه في الأرض الطينية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.