فوائد الليمون لا تحصى ولا تعدّ

يعود أصل الحمضيات إلى شرق آسيا وبخاصة الساحل الجنوبي في الصين تزرع بكثرة على سواحل البحر الأبيض المتوسط من سورية وفلسطين شرقاً وحتى المغرب و تونس وإسبانيا غرباً. الليمون نبات ينتمي إلى مجموعة الحمضيات من الفصيلة السذابية وهوثمرة بيضوية الشكل، صفراء اللون، مذاقها حامض كما أن شجرة الليمون عادة تكون صغيرة، أعلى طول يمكن أن تصل إليه هو ستة أمتار تقريباً.
 فوائد الليمون  
 يعتبر الليمون من أغنى الثمار بفيتامينات ب وج، من أمثلة  فيتامينات ب فيتامين ب2  وهو مهم لتكوين كريات الدم الحمراء وإنتاج الأجسام المضادة، و فيتامين ب3   الذي يؤدي نقصه إلى الإصابة بمرض البلاجرا، وأيضاً يحتوي الليمون على مواد كربوهيدراتية وعدد من المركبات المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم ، أما من ناحية فيتامينات ج فهي مهمة لصحة العظام والأسنان واللثة وهي من أهم المواد الواقية من مرض الاسقربوط، كما يعمل على تقوية جدران الأوعية الدموية.

فوائد الليمون:

يستعمل الليمون كدواء شاف من الأوبئة والأمراض كالكوليرا والتيفوئيد والروماتيزم والنقرس والانتانات المعوية وأمراض الكبد والإنفلونزا والسعال.

الحفاظ على الأسنان:

والليمون مفيد في تخلخل الأسنان وسقوطها وفي تضميد الجروح والقروح ونزيف الأنف وترميم الأنسجة ومن خصائصه أيضاً توفره على أملاح وحوامض عضوية تساعد على احتراق الفضلات والأملاح. لذا يوصف في حالات الروماتيزم والنقرس وارتفاع الضغط الشرياني وتصلبها والدوالي وعرق النسا والآلام العصبية المختلفة. 
كما يستعمل في الحمى وارتفاع درجة الحرارة ويزيد في إدرار البول ومقاومة التسممات وطرد الديدان والغازات والتعفنات المعوية. 

ويعتبر الليمون مروياً للعطش ومنعشاً في الصيف سواء كان طبيعياً أو مغلياً. وهو مطهر في حالة التهاب المسالك البولية والكلية والمثانة حيث يغسلها وينظف مجاريها ويدر البول ويطرح الفضلات وقد يعوض عن الملح في حالة ما إذا منع المريض عن الملح. فيضاف عصيره المتوفر على أملاح البوتاسيوم إلى طعام المريض الذي يجعله طعاما مقبولاً، وهو هاضم ومشهِ،كما أنه يعيد للطعام المطبوخ ما فقده من فيتامينات إذا صب عليه. ويعقّم ويقضي على الجراثيم إذا صب على الخضار غير المطبوخة.

فوائد الليمون للجهاز الهضمي:

الليمون من النباتات القابضة للمعدة فهي تساعد على الإمساك  . يمكن أن يساعد الليمون على تخفيف مشاكل الهضم، وذلك عند شربه ساخنا، حيث يمكن أن يعمل على تخفيف أعراض مثل، الغثيان وعسر الهضم والانتفاخ، وسوف يساعد هذا المشروب الساخن البطن على الشعور بالراحة إذا تم تناوله بشكل منتظم، ويساعد أيضا على تنظيم الإخراج من المعدة بشكل أكثر كفاءة.

 فوائد الليمون للبشرة:

 يمكن أن يلعب الليمون دورا كبيرا في الحفاظ على صحة البشرة،فهو غني بفيتامين ج الذي يعمل على إنتاج الكولاجين، وحامض الستريك الموجود بالليمون يعمل على التخلص من حبوب الشباب وبثور الوجه ومبيض للبشرة ومزيل لبقع الوجه، واحتوائه على مضادات الأكسدة تجعله مطهرا ممتازا للبشرة، حيث يعمل الليمون على التخلص من السموم التي تتعرض إليها بشرتنا يوميا. لذلك فهو يمكن استخدامه في علاج كثير من مشاكل البشرة، ولكن يفضل الابتعاد عن الشفاة والعيون.

فوائد الليمون للشعر:

يستخدم عصير الليمون للوقاية من تساقط الشعر وتنظيفه، فهو غني بمحتواه من فيتامين ج وحامض الستريك.
 وقد استخدم الليمون  في علاج الشعر، فهو يعمل على تقوية جذور الشعر، ويجعله أكثر كثافة، ومرطب طبيعي للشعر، ويعمل أيضا على التخلص من مشكلة الشعر الدهني بتنظيم الغدد الدهنية في فروة الرأس عن طريق فيتامين ج.
 يقول خبراء التغذية إن شرب الماء الدافئ، مع بضع قطرات من الليمون، يفيد في السيطرة على الكثير من أمراض الجهاز التنفسي والإمساك وعسر الهضم والتهاب الأمعاء.
ويعزز الليمون مناعة الجسم، إذ يدعمه بمضادات الأكسدة، خصوصا أن الليمون يحتوي على مواد مضادة للبكتريا تستطيع القضاء على أنواع الفيروسات التي يمكن أن تهاجم الجسم.
شرب عصير الليمون مفيد لمرضى القلب. 

- يعمل الليمون بشكل فعال على محاربة نزلات البرد والزكام  نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من الفيتامين C ومضادات الأكسدة.

تبيض الأظافر :

يحتوي على فيتامين C وحمض الفوليك الذي يعزز نمو الأظافر، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على تبيض أظافرك.

الحد من الإكتئاب:
يحتوي الليمون مع الماء على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يحد من الاكتئاب والقلق، غالبًا ما يرتبط عدم وجود ما يكفي من البوتاسيوم في الدم بالإكتئاب.

فوائد الليمون للكبد:

- يعمل الليمون كمنشّط للكبد ومذيب لحمض اليوريك وسموم أخرى في الجسم، لذا قد يكون من المفيد شرب كوب كبير من الماء مع عصير الليمون صباح كل يوم.

-  يحتوي الليمون على الفيتامين C الذي يحارب الجذور الحرة المرتبطة بظهور علامات الشيخوخة ومعظم أنواع الأمراض.


- يحتوي الليمون على 22 مركّب مضاد للسرطان ما يجعل من تناوله محارباً مهمّا لهذا المرض الخبيث.

استعمالات الليمون :

 استعمالات اليمون شتى في الأكل يقدم عصيره كمشروبات و يعوض الخل في السلطات ويضاف إلى الأكل ليعطي نكهة حامضة .

عصير الليمون شائع الاستخدام في الطبخ، بالإضافة إلى أن الليمون يستخدم لإضافة النكهة إلى بعض المشروبات مثل  المشروبات الغازية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.