متى تبدأ الشيخوخة؟

الشيخوخة مرحلة من مراحل عمر الإنسان وهوإمتداد طبيعي لحياة الانسان،وظواهر الشيخوخة معروفة للعامة مثل اضطراب عمليات الأيض بازدياد معدلات الهدم على البناء،وليونةالعظام،وانقطاع الطمث عند النساء وعدم مقدرتهن على الإنجاب كما تضعف الحواس مثل النظر والسمع وكذلك النسيان.
الشيخوخة

وتُصنف مرحلة الشيخوخة إلى ثلاث  فئات عمرية تشمل:
1. مرحلة المسن الشاب وتبدأ في عمر 65-74 سنة.
2. مرحلة المسن الكهل وتبدأ في عمر 75-84 سنة.
3. مرحلة المسن الكبير (الهرم)و تبدأ في عمر 85 سنة وما فوق.


 مرحلة الشيخوخة، هي أكثر مراحل الحياة امتلاء بالتغيرات الجسمية والعصبية والنفسية والعقلية، والتي تؤدي الى درجات متفاوتة من العجز، وتتطلب بذلك الكثير من الرعاية والعناية والعلاج. يضاف الى ذلك المشكلات المعيشية الناجمة عن توقف المقدرة الإنتاجية للمسنين والذين يتحولون بالضرورة الى فئة سكانية متواكلة، والى المشكلات الإجتماعية والنفسية الناجمة عن تفاوت مراحل العمر، والتي تدفع نحو العزلة، علماً أن العزلة الإجتماعية والعائلية هي أكبر وأثقل مصدر للمعاناة في حياتهم.

  إن التغيّرات الجسمية التي تحدث مع تقدم العمر هي تغيرات طبيعية، وتشمل مظهر الجسم بشكل عام والعلاقة النسبية بين أجزائه وأعضائه، كما تشمل تركيبة وحيوية الجلد والعضلات والمفاصل والأوعية الدموية والعمليات الوظيفية لأجهزة الجسم كافة، بما في ذلك، القلب والجهاز التنفسي، والتي تهبط فعاليتها تدريجياً بمرور السنين.


من المفاهيم الخاطئة حول الشيخوخة هو فوات الأوان لتبني تغير الحياة عند الشيخوخة.
إن الوقاية من الأمراض المزمنة باتباع نهج عبر مراحل الحياة يمنع تراكم الآثار السلبية لعوامل خطورة الأمراض المزمنة؛ مما يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم، ويقلل خطر الإصابة بمضاعفاتهما، وأهمها الإعاقة الجسدية والجلطة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية.


يجب المحافظة على القدرة الوظيفية وقدرة الحركة والاستقلالية عند كبار السن، والتي تبلغ القمة عند سن 20-30سنة، ثم تبدأ في الانخفاض التدريجي كلما تقدم العمر.

تقل كتلة العضلات بنسبة 15% لكل 10 سنوات عندما يبلغ الإنسان عمر 50 سنة وبنسبة30% لكل 10 سنوات عند عمر 70سنة.



كيفية التمتع بشيخوخة نشطة وصحية:
العامل الأساسي في التمتع بشيخوخة نشطة وصحية هو تغير نمط الحياة وسلوكيات الحياة اليومية المتعلقة بالخيارات الصحية للسيطرة على عوامل خطورة الأمراض المزمنة. وتشمل هذه السلوكيات الصحية ما يلي:
1. الامتناع عن التدخين:
 كلما كان التوقف عن التدخين مبكرًا، تحسنت الصحة وطال العمر، فقد بينت الدراسات أن التوقف عن التدخين في سن (60، 50، 40، أو 30) سنة يُكسب (3،6،9،10) سنوات من العمر المتوقع على التوالي. 


2.  النشاط البدني: 

 كالرياضة له فوائد كثيرة منها:
- زيادة اللياقة البدنية وتقوية العضلات والعظام والمفاصل.
- المحافظة على القدرة الوظيفية واستقلالية الحركة لدى كبار السن.
- خفض الإصابة بالأمراض المزمنة ومضاعفاتها.


أنواع الرياضة المناسبة للمسنين:
1. المشي نصف ساعة يوميًّا.
2. ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة حسب قدرة المسن الجسدية.
3. الغذاء الصحي ويشمل الغذاء المتوازن وتقليل نسبة الدهون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.