فوائد البطيخ

                       

فوائد البطيخ

ينتمي البطيخ إلى عائلة القرعيّات التي تتضمن نباتات البطيخ الأصفروالكوسا و الخيارواليقطين، وهو فاكهة صيفية نباته ذو أغصان ممتدة، ينتج ثمارا كروية أو أسطوانية الشكل ذات لون أخضر فاتح أو أخضر غامق، ذات لب أحمر تنتشر به بذور سوداء القشرة بيضاء اللب حلو المذاق عادة ما دام ناضجاً، تصدر الثمرة الناضجة عند القرع عليها صوتا مكتوما ويكون الصوت رنانا عندما تكون غير ناضجة.
 
أثبتت الدراسات الحديثة فوائد صحية عديدة لفاكهة البطيخ، خصوصاً فيما يتعلق بسلامة الأمعاء والكلى. 
فقد أظهرت الدراسات أن البطيخ لا يطفئ العطش، ويرطب الجلد، وينعش الجسم فحسب، بل قد يفيد كمليّن قوى للأمعاء، ومادة تساعد على الهضم، ومقوى للدم، ومفتت لحصوات الكلي.
 ووجد الباحثون أن المركبات الطبيعية الموجودة فيه تساعد في تخفيف شدة الأمراض الجلدية، كما تفيد بذوره في تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويمكن استخدام جذوره في وقف النزيف الدموي.

 البطيخ فعال من أجل تخفيض حرارة الجسم وضغط الدم على السواء  , ويحتوي البطيخ على نسب مرتفعة من السيترولين  أحد الأحماض الأمينية التي تساعد حمضا أمينيا آخر وهو الأرجنين الذي يعمل على تخلص الجسم من الأمونيا.                 
                                                                                    
يحتوي البطيخ على نسب جيدة من فيتامين أ وب المركبة المسئولة عن الكثير   من إنتاج الطاقة بالجسم , وتناول البطيخ يمنحك طاقة كبيرة , بالإضافة إلى احتوائه على كميات عالية من الماغنيسيوم والبوتاسيوم , وهو  بديل صحي وآمن لمشروبات الطاقة المضرة  بجانب أنه منخفض السعرات الحرارية , كما أن الفيتامينات والمعادن الموجودة بالبطيخ مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم تعمل على مساعدة الجسم على إفراز الأنسولين.
   
    يحتوي البطيخ على الكثير من البوتاسيوم وهو مفيد جدا من أجل تطهير الكلى من الترسبات السامة وهومفيد أيضا من أجل خفض تركيز حمض البولينا في الدم مما يعمل على خفض فرص تكون حصوات كلوية . 

    إن محتواه من الماء يجعله مدر للبول مما يساعد على تنظيف الكلى أيضابجانب المواد المضادة للأكسدة فيه فهو يعمل على الوقاية من الالتهابات التي تحدث بالكلى أيضا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.