مدينة الشحر مدينة الشهداء السبعة

مدينة الشحر مدينة الشهداء السبعة


صيد الأسماك أهم أنشطة سكان مدينة الشحر اليمنية، التي كانت الميناء القديم لحضرموت قبل أن تأخذ منها مدينة المكلا أنشطة الميناء بعد نشأتها.
 تشتهر الشحر أيضا بصناعة الفضيات من خناجر وحلي مختلفة؛ مدينة الشحر من المدن القديمة، وقد سميت قديما "بميناء اللبان" لأنه كان يصدر منها؛ كما سميت بمدينة الشهداء السبعة الذين استشهدوا دفاعا عن مدينتهم أمام البرتغاليين الذين حاولوا غزوها عام 1522م.
منذ ما يقرب من أربعمائة وخمسين عاما لم تنطفئ سبع شموع علي مدفن جماعي لسبعة شهداء، ستة منهم أئمة فقهاء، والسابع نائب الأمير في ميناء الشحر في حضرموت.
مع بزوغ فجر يوم الجمعة العاشر من شهر ربيع الثاني سنة 929 هجرية الموافق 1523 ميلادية نزل الجنود البرتغاليون في زوارقهم الصغيرة في دفعات إلي ساحل الشحر وقدر عددهم بأربعمائة '400' مقاتل مسلحين بالبنادق النارية وحاملين معهم معدات الحريق وكميات من البارود والنفط وكان البعض يحمل سلالم خشبية ذات درجات سلكية.


وأول ما فعل المعتدون أنهم أضرموا النار في مستودعات الأخشاب واحواض بناء السفن الممتدة علي الساحل ثم توقفوا في أزقة حارة القرية وبدأوا يطلقون النار علي كل من يصادفونه من الأهالي، وما أن سرت أنباء نزول المعتدين في المدينة حتي هرع الرجال كل إلي جماعته بسيوفهم ورماحهم وفئوسهم وعصيهم وخناجرهم بل وبالأحجار في أيديهم وواجهوا العدو مواجهة عارمة رغم عدم التكافؤ في السلاح ودبت روح الاستماتة والفداء في صفوف كل المدافعين عن المدينة، وكان كل فرد يشعر بأنه مهدد في روحه وماله وعرضه وشرفه وشرف وطنه وسلامته.

مدينة الشحر مدينة الشهداء السبعة

وتفرق الغزاة في جماعات صغيرة انتشرت في المدينة واقتحموا المنطقة التجارية وراحوا يحطمون أبواب الحوانيت المغلقة وينهبون ما فيها وتسللوا إلي الأحياء الفقيرة وفتكوا بمن فيها من عجائز رجالا ونساء، ولكن لم تلبث أن دارت المعركة الدامية في ساحة القبان المشهورة سقط فيها ثلاثون برتغاليا واستشهد ثمانون من أهل الشحر، كان من بينهم سبعة من أبناء الجالية الهندية الذين اشتركوا في المعركة إلي جانب أهل الشحر.
وحاول البرتغاليون احراق مسجد المحضار بأن كدسوا في المسجد كميات من أعواد الذرة الجافة وصبوا القار عليها واشعلوا النار، بيد أن النار انحصرت في كوم أعواد الذرة ولم تتعداه ثم انطفأت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.