التضاريس في دولة الإمارات العربية المتحدة


التضاريس في دولة الإمارات العربية المتحدة


الإمارات العربية المتحدة دولة عربية تقع في قلب الخليج العربي، فتحدها من الشمال والشمال الغربي مياه الخليج العربي ومن الغرب المملكة العربية السعودية، ومن الجنوب سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية أيضا ومن الشرق بحر عمان وسلطنة عمان، وتقع دولة الإمارات العربية المتحدة بين خطي عرض (22 و 26،5 درجة شمالاً) و خطي طول (51 و 56،5 درجة شرق خط غرينتش)

 تعد دولة الإمارات أرضًا قاحلة ذات صحارٍ رملية شاسعة، كما أنها تتميز بوجود الكثبان الرملية، والواحات ،والجبال والوديان، والمستنقعات ،وأشجار القرم، والسبخات.
تتكون الواحات في الغالب من نخيل التمر، وتقع معظم الواحات في إمارة أبوظبي.

تقع جبال الحجر، والتي تمتد من الشمال إلى الجنوب، على طول الحدود الشرقية. توجد الوديان بجوار هذه الجبال، وتكون هذه الوديان عادة جافة، إلا أنها تزدهر بالجداول والبرك في الأشهر ذات الطقس الأكثر برودة عند سقوط المطر.

تشكل أشجار القرم جزءًا أساسيًا من النظام البيئي البحري. تعد السبخات أيضًا سمة مشتركة، واعتبارًا من وقتنا الحاضر، مضى على وجود السبخات نحو 4000 عامًا.


التضاريس في دولة الإمارات العربية المتحدة

 التضاريس في دولة الإمارات العربية المتحدة:

تعدّ دولة الإمارات العربية المتحدة من الناحية الجغرافيا ذات تنوع كبير في تضاريسها . و على هذا يمكن تقسيم التضاريس في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى اقسام :

    القطاع الساحلي : هو الذي يشكل حدود الدولة مع الخليج العربي و في هذا القطاع يعيش غالبية السكان ، و يتكون هذا السهل من تربة ملحية تشكلت في الأزمنة الجيولوجيا الحديثة أثر جفاف المياه الضحلة التي كانت موجودة بين الجزر ، و في مواجهة هذا الشريط الساحلي يوجد عدد كبير من الجزر.


    المنطقة الصحراوية الرملية : هذه أكبر المناطق في الدولة حيث تشكل حوالي ثلثي مساحة الدولة و لا سيما في المنطقة الغربية الداخلية ، و تتخلل تلك المناطق عدة واحات مشهورة أهمها تلك التي تشغلها مدينة العين و ضواحيها حيث تستغل المياه الجوفية التي تتوفر بفضل وجود جبل حفيت عن طرق شبكة ري تعرف باسم (الأفلاج).


الصحاري والكثبان الرملية:
هي امتداد لصحراء الربع الخالي، وتمثل الأراضي القارية الداخلية، وتغطي نحو 74% من المساحة الكلية ، وهي عبارة على شكل مثلث ينتهي رأسه شمالًا عند سهل الحمرانية في الدقداقة والخران، وقاعدته في الجنوب تمثل الحدود بين الإمارات والسعودية.

    السهول الحصباء : تتحصر بين المنطقة الصحراوية و المرتفعات الشرقية.
    المرتفعات الشرقية : هي عبارة عن سلسلة من الجبال يبلغ ارتفاعها أكثر من ألفين متر.
    السهول المحصورة بين المرتفعات و ساحل البحر على خليج عمان : يتراوح امتدادها عشرين ميلا .

الجزر:

تضم المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة أكثر من 200 جزيرة متباينة في الحجم والنشأة والتكوين والأهمية، وتقسّم إلى قسمين:
جزر قريبة من خط الساحل: ومن أهمها حويلية، الحمرة في رأس الخيمة، السينية في أم القيوين والسعديات وأم النار وأبو الأبيض والشويهات والياسات في أبوظبي.
-جزر بعيدة عن الساحل وضمن المياه الإقليمية للدولة، وأهمها: طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى وصير بو نعير وزاكو وداس وأرزنة وقرنين ودلما وصير بني ياس.

التضاريس في دولة الإمارات العربية المتحدة

المناخ في دولة الإمارات العربية المتحدة

تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في المنطقة المدارية الجافة التي تمتد عبر آسيا وشمال أفريقيا، وتخضع في الوقت نفسه لتأثيرات المحيط لوقوعها على ساحلي الخليج العربي وخليج عُمان الذي يتصل ببحر العرب الذي يصل بالمحيط الهندي.

وترتبط معدلات درجات حرارتها الشديدة صيفا بارتفاع نسبة الرطوبة مع وجود فروق كبيرة بين مناخ المناطق الساحلية والصحراوية الداخلية والمرتفعات، ففعلى الساحل يزيد متوسط درجة الحرارة في يوليو عن 37.7 درجة وترتفع نسبة الرطوبة لتصل أحيانا إلى حد الإشباع، بينما يتسع المدى الحراري كلما توغلنا في قلب الصحراء التي تمثل القسم الأعظم من أراضي الدولة في حين يعتدل المناخ في مناطق الجبال والمرتفعات الأخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.