تعرف داء فقدان المناعة المكتسبة السيدا



 
داء فقدان المناعة المكتسبة السيدا

تعرف داء فقدان المناعة المكتسبة السيدا

ظهر هذا المرض فجأة في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1979 م ، وفي يناير 1983 م ثم عزل الجرثوم المسبب لهذا المرض وملاحظته من طرف الباحث مونتنيي ومساعدي في معهد باستور بفرنسا . ويتعلق بحمة يبلغ قطرها 0،15 ميكرون أطلق عليها VIH1 .

في سنة 1985م ظهر أول اختبار التقصي لمعرفة حاملي حمة VIH1 ، وفي سنة 1986 م ثَمَّ عزل جرثوم جديد مسبب لنفس المرض أطلق عليه إسم VIH2 وذلك من نفس المعهد .

وقد دَقَّ الخبراء ناقوس الخطر ضد هذا المرض في المؤتمر الدولي المنعقد بأمستردام في شهر يوليو 1992 م حيث أكدوا على سرعة انتشار السيدا في أنحاء المعمور .
 فكيف يمكن محاربة هذا الداء الفتاك الذي ينتشر بسرعة فائقة ؟ هناك حقيقتان ينبغي الانطلاق منهما للتفكير في إستراتيجية ناجعة لمحاربة انتشار داء السيدا .
 لا يوجد لحد الساعة أي علاج ناجع ضد هذا المرض .
 لا يوجد أي لقاح فعال ض نفس المرض . 

هناك إمكانية العدوى:

عن طريق تحقين دم متبرع إيجابي المصل لشخص سليم .
من إمرأة حامل إيجابية المصل إلى حميلها عبر المشيمة .
من إمرأة مرضعة إيجابية المصل إلى رضيعها عن طريق الحليب .
يعتبر الجنسيون والمدمنون على المخدرات بالمحقنات والباغيات أكثر الفئات عرضة للإصابة بداء السيدا .

لا يوجد لحد الساعة أي علاج أو لقاح ناجعين ضد داء السيدا ، إلا إن الآمال معلقة على الأبحاث التي تجرى حاليا في أنحاء العالم ؛ وتبقى الوقاية هي أنجع وسيلة لتجنب هذا الداء .

ومن أجل ذلك تبدل دول العالم ومن بينها المغرب مجهودات جبارة قصد توعية المواطنين بأخطار داء السيدا وبطرق الوقاية منه . كما أصبح إخضاع دم المتبرعين لإختبار السيدا إجباريا قبل عملية التحقين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.