الأشكال التضاريسية


يتنوع سطح الأرض تنوعا كبيرا من حيث الشكل والإرتفاع ويستعمل مصطلح التضاريس للدلالة على مختلف الأشكال التي يتخدها هذا السطح ويمكن حصرها في ثلاثة أنواع رئيسية وهي السهول والهضاب والجبال.
وتتميز هذه الأشكال على إختلافها بالتفاوت في الإرتفاع بالنسبة لمنسوب البحر من جهة وبالنسبة لبعضها البعض من جهة أخرى ويقصد بالإرتفاع المطلق علونقطةبالنسبة لمنسوب البحر
.

عناصر التضاريس:

يقصد بعناصرالتضاريس مختلف الأشكال البسيطة التي تدخل في تكوين الأشكال الرئيسية وأهم هذه العناصر هي:

المنحدر: هو كل سطح مائل من تضاريس الأرض ميل قويا أو خفيفا وعندما يكون الإنحدارقويا يسمى حافة وذلك عند اشراف سطح تضاريسي على سطح أخر أقل إرتفاعا.
الوادي:هو منخفض مستطيل حفره الواد أو النهر بين المنبع والمصب ويتكون من سفحين يشرفان على قعر حيث يوجد مجرى النهرويدعى خط أدنى نقط المجرى سليلا.
المنخفض: جزء منخفض من السطح بالقياس إلى التضاريس المحيطة به.
مابين النهرين:التضاريس الفاصلة ما بين واديين متجاورين.
العرف:تضاريس ما بين نهرية حادة إلى حد ما لتقاطع السفوح.
خط الأعراف: هو خط القمم الذي يصل بين أعلى نقط التضاريس.القمة: نقطة عالية من التضاريس تلتقي عندها أعالي المنحدرات.
التل:جزء مرتفع من التضاريس يتميز بإستدارة شكله،قمته محدبة وسفوحه خفيفة الإنحدار.
الأكمة:مرتفع يشبه التل قمته منبسطة وسفوحه قوية الإنحدارفي جزئها الأعلى.


الأشكال التضاريسية الكبرى:

السهول تضاريس منبسطة ينعدم فيها تعمق الأودية:
تتميزعن غيرها من اشكال التضاريس بانبساط السطح وبعدم تعمق الأودية فيه تعمقا كبيرا مما يجعل السهول تبدو مستوية الآفاق أومتموجة تموجا خفيفا،ويتكون حوالي ربع سطح العالم من السهول،ينتشر معظمها على طول المناطق الساحلية وعلى جوانب ضفاف الأنهارالكبرى.


وتختلف السطوح السهلية بعضهاعن بعض من حيث أصل تشكيلهاحيث يطلق مصطلح سهول التعرية على السهول الناتجة عن عمل التعرية أما السهول الناشئة عن تراكم الرواسب القارية أوالبحرية فتدعى سهولا رسوبية منها السهول التي تبنيها الأنهار فتسمى السهول الفيضية،وتتنوع السهول ايضا حسب أرتفاعها.


الهضاب تضاريس منبسطة عموما تتعمق فيها الأودية:

 تشبه الهضاب السهول من حيث انبساط السطح أو تموجه لكنها تختلف عنها إختلافا واضحا في كونها متعمقة الأودية كما يتفاوت إرتفاع الهضاب حسب المناطق؛ وقد تتخذ شكلا متدرجا بحيث يشرف بعضهاعلى بعض وعلى السهول المجاورة بحافات مختلفة الإرتفاع والإنحدار وتتخذ الهضاب من جهة أخرى أشكالا متباينة تبعا لكثافة شبكة الأودية ودرجة تعمقها؛ هكذا يمكن التمييز بين هضاب منضدية تامة الإنبساط وهضاب متموجة أو متقطعة.


 غالباما يؤدي إستمرار التقطع في التضاريس الهضبية إلى تشكل التضاريس التلية.

الجبال تضاريس مرتفعة وشديدة التقطع :

تنفرد التضاريس الجبالية بضخامة حجمها وارتفاعها الكبيروإنحداراتها الشديدة والتعمق القوي لأوديتها ،غير أن هذه الميزات العامة تتفاوت أهميتها حسب نوع الجبال من حيث ارتفاعهاو انظامها،ويطلق مصطلح السلاسل الجبلية على مجموعة من الجبال التي تنتظم وتمتد على مسافة طويلة. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.