الأدب العربي السنة الثالثة الوحدة التاسعة معلومات نقدية حول فن ال

 


🟥الأدب العربيّ

🟧️السنة الثالثة 

🟨الوحدة التاسعة :️معلومات نقديّة حول فنّ المقال 


🟡الأهداف التي يركز عليها التلميذ 

مفهومها /أنواعها/ خصائصها /مراحل تطورها 

أسلوب الابراهيمي/ و اتجاهه الأدبي 

🟢راجع التعليقات فيها تفاصيل أخرى

 #ثانوية_الشرفة_عنابة_الجزائر


🔴 تعريف المقال🔴


   المقال فنّ نثري حديث  يتمثل في قطعة نثرية محدودة الطول تكتب لتنشر على صفحات جريدة أو مجلة ، و تتناول  جانبا من جوانب موضوع ما بطريقة تجمع بين الإقناع و الإبداع و الإمتاع.


🔴 أنواعـــه🔴


      تتعدد أنواع المقال  تبعا للموضوعات التي يعالجها ، فهو مقال اجتماعي ، نقدي أدبي ، علمي ، سياسي، فلسفي ....


🔴أسباب  تطوّره في العصر الحديث🔴


🔸️1]نشأة الصّحافة العربية و انتشارها في الوطن العرب


🔸️2]حركة العودة إلى التّراث العربي في عصوره الزّاهرة(تقليد الأدب القديم )


🔸️3] الاتّصال بالأدب الغربي الحديث( التجديد )


🔸️4]نشأة المطابع و انتشارها في الوطن العربي.


🔸️5]الأحداث السياسية و الاجتماعية و الفكريّة و التّطوّرات التي مسّت الوطن العربي.


🔸️6]توفّر عدد كبير من كتّاب المقالة البارزين.


🔴مراحل تطوّره في العصر الحديث و دور الصحافة في ذلك 🔴


   أمّا المراحل التي مرّ بها فنّ المقال و خصائص كلّ مرحلة:


🔸️1] المرحلة الأولى🔸

 وكانت أساليب مقالاتهم أقرب إلى أساليب عصر الضعف حافلة بالسجع والزخرف اللفظي. 

يمثلها كتاب الصحف الرسمية{ الوقائع المصرية } {وادي النيل } 

رفاعة رافع الطهطاوي / و ميخائيل عبد السيد.


🔸️2] المرحلة الثانية 🔸️

 عكست مقالات هذه المرحلة اهتمامات الجماهير بمختلف فئاتها بتأثير من حركة الإصلاح التي قادها 《جمال الدين الأفغاني 》و《 محمد عبده 》وبعد هما 《ابن باديس》 و《البشير الإبراهيمي 》

 حيث بدأت المقالات تتخلص تدريجيا بفضل الصحافة من قيود السجع والصنعة اللفظية وتعطي للأسلوب صبغة يفهمها قُرّاء الصحف بجميع فئاتهم .  


🔸️3] المرحلة الثالثة 🔸

ظهرت طلائع المدرسة الصحفية الحديثة التي نشأت في ظل الاحتلال الأوربي وتأثرت بالنزعات الحزبية  وهنا تحررت المقالة من قيود الصنعة فصارت حرة طليقة سهلة تهتم بالمعنى دون أن تهمل المبنى.

يمثلها أدباء اخذوا بحظ وافر من الثقافة الغربية في فترة استقام فيها أسلوب التعبير العربي . فنزعت المقالة إلى التحرر من قيود الصّنعة اللّفظيّة تتوخى المعاني الدقيقة والعبارات السهلة حسب مقتضيات الموضوع يمثل هذه الفترة أدباء المهجر 《جبران》 و 《ميخائيل نعيمة 》 ثم 《العقاد》 و《طه حسين 》 و《الزيات》 و《مي زيادة》 وهي فترة كثرت فيها الصحافة التي تبارى على صفحاتها عمالقة الأدب وتركوا بصماتهم على الحياة الأدبية والفكرية معا.


♦️تلخيص المراحل 👆♦️


 👈المرحلة الأولى: 

العناية بالإنشاء و التنميق و الزّخرف اللفظي.


👈المرحلة الثانية :

 التنازل قليلا عن السجع و التنميق اللفظي مع دقة المعنى 


👈المرحلة الثالثة: 

العناية بالمعاني  و الموضوعات و التأثر بالغربيين 

و قد اعتمدت نمطين:


    1ـ النمط التّصويري (ذاتي ): يصوّر فيه الكاتب شعوره إزاء صور الحياة.

    2ـ النمط التّثقيفي (موضوعي) : يظهر الكاتب فيه معلّما مثقّفا أفراد مجتمعه بعيداً عن الزّخرف و التّنميق.


🔴#خصائص فن المقال الحديث شكلا و مضمونا🔴


  لقد تطوّر المقال في العصر الحديث بفعل ظهور الصّحافة التي كان لها دور في الارتقاء بــه:


🔸️1] من حيث المضمون🔸️


👈صارت مضامين المقالات أكثر ثراءً(متنوعة) و الموضوعات أكثر وضوحا

👈وحدة الموضوع في المقالة الواحدة 

👈بروز شخصية صاحب المقال من خلال مواقفه 

و آرائه و قوة التعليل لها و القدرة على الإقناع


🔸️2] من حيث الشكل🔸️


👈الإيجاز و منهجيّة المقدمة و العرض و الخاتمة 

👈خلّصت الصحافةُ المقالةَ من قيود السّجع و الزّخرف اللفظي الموروثة عن عصر الضعف فصارت تصاغ بأسلوب مترسّل و لغة سهلة


♦️ تلخيص الخصائص👆♦️

في المضمون : 

👈وحدة الموضوع

👈التّدعيم بالشّواهد 

👈الإيجاز و التّركيز

👈الوضوح في الأفكار

👈الهيكلة و التّصميم (مقدمة  / عرض  / خاتمة)

في الشكل 

👈السهولة في اللغة

👈الأسلوب المرسل (التخلص من التنميق اللفظي  )


🔴مراحل تطور الصحافة 🔴


🔸️1]المرحلة الأولى🔸️

الاهتمام بالمقالة الأدبية أكثر من الخبر الصحفي

 

🔸️2]المرحلة الثانية 🔸️

تكافأ الاهتمام بهما ، و ركزت الصحافة عليهما معا بالدرجة نفسها


🔸️3]المرحلة الثالثة 🔸️ 

الاهتمام بالخبر الصحفي أكثر من المقالة الأدبي 

 


🔴أعلامــــــه🔴


🔸️1]المحافظون🔸️

البشير الإبراهيمي ـ مصطفى صادق الرّافعي ـ عبد الرّحمن الكواكبي ـ ابن باديس 


🔸️2] المجدّدون🔸️

عباس محمود العقاد ـ طه حسين ـ توفيق الحكيم ـ ميخائيل نعيمة ـ أحمد أمين ـ 


🔸️3] الجزائريّون🔸️

الإبراهيمي ـ أحمد توفيق المدني ـ عبد الله الركيبي ـ ابن باديس ـ مالك بن نبي- الطيب العقبي - العربي التبسي  ...



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.