معلومات عن ابن سينا صاحب كتاب القانون في الطب


معلومات عن ابن سينا صاحب كتاب القانون في الطب
معلومات عن ابن سينا صاحب كتاب القانون في الطب



 في هذا الموضوع نستعرض معلومات عن ابن سينا مختصرة الفيلسوف والطبيب المسلم.
 ابن سينا هو أبو علي الحسين بن عبد الله (٩٨٠ـ١٠٢٦ه) هو فيلسوف وطبيب مسلم لقب بالشيخ الرئيس.

 ولد في أفشنة قرب بخارى، حيث درس العلوم الشرعية والعقلية وأصبح حجة في الطب والفلك والرياضيات والفلسفة قبل بلوغه العشرين، اتصل الشيخ الرئيس بالأمير نوح بن منصور الذي عالجه، وسجنه ابن شمس الدولة بضعة أشهر خرج بمدها إلى أصفهان حيث اتصل بعلاء الدولة وظل ينتقل بين قصور الأمراء يشتغل بالتعليم والسياسة وتدبير شؤون الدولة حتي تُوفي ودُفن في همذان، تجاوزت مصنفات ابن سينا مائتي كتاب ورسالة تكشف سعة إطلاعه وثقافته وبراعته في العلوم الفلسفية وغير الفلسفية، ومن كتبه الشفاء، الإشارات والتنبيهات، جامع البدائع، وتسع رسائل في الحكمة والطبيعيات، ويعد "القانون" أشهر كتبه وسبب شهرته في سيرة الطب.

  ويعد ابن سينا من أول من كتب عن الطبّ في العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب أبقراط وجالينوس. وأشهر أعماله كتاب القانون في الطب الذي ظل لسبعة قرون متوالية المرجع الرئيسي في علم الطب، وبقي كتابه (القانون في الطب) العمدة في تعليم هذا الفنِّ حتى أواسط القرن السابع عشر في جامعات أوروبا.


 تم تقسيم عمل ابن سينا "القانون في الطب" الى خمسة مجلدات، وكل كتاب كان يتعامل مع موضوع منفصل ، وقدم من خلاله وصفا مفصلا للامراض المعدية وتلك التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، وقد ناقش الكتاب الاول والثاني علم وظائف الاعضاء، وعلم الامراض والنظافة، والكتاب الثالث والرابع ناقش التعامل مع اساليب علاج الامراض، والخامس وصف تكوين واعداد وسائل الانتصاف ، وبعد حصول ابن سينا على شعبية كبيرة لاعماله المميزة، استقر اخيرا في حي طهران الحديث . 

كان ابن سينا محباً للترحال لطلب العلم، رحل إلى خوارزم وهناك مكث عشر سنوات ثم تنقل بين البلاد ثم ارتحل إلى همدان وهناك مكث تسع سنوات ثم توفي هناك.  

تعريفه للنفس

أهمية ابن سينا الفلسفية تكمن في نظريته في النفس وأفكاره في فلسفة النفس، مقدمات ابن سينا في النفس هي مقدمات أرسطية. تعريف ابن سينا للنفس: النفس كمال أول لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة أي من جهة ما يتولد (وهذا مبدأ القوة المولدة) ويربو (وهذا مبدأ القوة المنمية) ويتغذى (وهذا مبدأ القوة الغاذية) وذلك كله ما يسميه بالنفس النباتية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الجزئيات ويتحرك بالإرادة وهذا ما يسميه بالنفس الحيوانية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الكليات ويعقل بالاختيار الفكري وهذا ما يسميه النفس الإنسانية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.