روائع ابن القيم


أبرز الأقوال وحكم لابن القيم


 ابن القيم الجوزية أحد أئمة المذهب الحنبلي في القرن الثامن الهجري، حيث ورد له العديد من الأقوال التي انتشرت في قلوب الناس للتعلق برب العباد والتقرب إليه، وذلك لأنه لا يأخذ بفتاويه إلا من الكتاب والسنة، وقد جاء عنه عدد ليس بقليل من الحكم والأقوال المختلفة، والتي يتم درستها ونشرها على العديد من المواقع الإسلامية.

 أبرز الأقوال وحكم لابن القيم:


     إضاعة الوقت أشد من الموت، لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الأخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها.

جاء ابن القيم بالحديث عن أهمية الوقت حيث جمع بين الوقت وطاعة الله عز وجل، فإن أسرفت بوقتك في ما لا يهم قد أضعت طاعة الله، حيث شبه ذلك بأشد من الموت.

     أعظم الربح في الدنيا أن تشغل نفسك كل وقت بما هو أولى بها، وأنفع لها في معادها.


قال ابن القيم -رحمه الله- :
" قال بعض السلف : ما أمر الله –تعالى- بأمر إلا وللشيطان فيه نزغتان : إما إلى تفريط وتقصير, وإما إلى مجاوزة وغلو ولا يبالي بأيهما ظفر.
وقد اقتطع أكثر الناس إلا أقل القليل في هذين الواديين : وادي التقصير, ووادي المجاوزة والتعدي, والقليل منهم جدا الثابت على الصراط الذي كان عليه رسول الله وأصحابه."
( إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان )


وقت الإنسان هو عمره في الحقيقة ، وهو مادة حياته الأبدية في النعيم المقيم ، ومادة معيشته الضّنْك في العذاب الأليم ، وهو يمرّ أسرع من مرّ السحاب ، فما كان من وقته لله وبالله ، فهو حياته وعمره ، وغير ذلك ليس محسوبًا من حياته ، وإن عاش فيه عيش البهائم ، فإذا قطع وقته في الغفلة والسهو والأماني الباطلة ، وكان خير ما قطعه به النوم والبطالة ، فموت هذا خير له من حياته ، وإذا كان العبد ، وهو في الصلاة ، ليس له إلا ما عقل منها ، فليس له من عمره إلا ما كان فيه بالله وله . 📒الداء والدواء (٣٥٩/١)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.