أهم الأطعمة الغنية بفيتامين د


 يعتبر فيتامين(د) في البشر فريد من نوعه لأنه يمكن تناوله على أنه كوليكالسيفيرول (فيتامين د3) أو إركوكالسيفـرول (فيتامين د2) ولأن الجسم يمكن أيضا أن يصنعها (من الكوليسترول) عند التعرض لأشعة كافية من الشمس (ومن هنا لقب بـ"فيتامين أشعة الشمس").

 يتسبب نقص فيتامين-د إلى لين العظام (يسمى الكساح عندما يحدث في الأطفال).
 وأكثر من ذلك، فقد ارتبط السقوط  وانخفاض كثافة المعادن في العظام مع انخفاض مستويات فيتامين-د في الدم.

يعد فيتامين (د) مادة غذائية مهمة لبناء العظام القوية، ومحاربة مرض السكر والسرطان وأمراض القلب، بالإضافة إلى الاكتئاب وفقدان الوزن الزائد، وهو مفيد للصحة عامة، حيث إن ما يقارب 80 إلى 90% من ذلك الفيتامين في أجسادنا مصدره التعرض للشمس.

فيتامين «د» مادّة غذائية تذوب في الدهون، ينمي صحة العظام، يزيل الالتهاب، ويساعد على الحفاظ على جهاز مناعي قوي.


  المصادر الغذائية الغنية بفيتامين D:

 

الأسماك الدهنية:

 تعتبر الأسماك الدهنية (كالسلمون، التونا، الهلبوت، وسمك القد) من أهم مصادر الفيتامين د. شريحة بوزن 85غرام تقريباً من السمك تزود الجسم ب 450وحدة من الفيتامين د، وهو رقم قريب جداً من 600 وحدة( الكمية التي يجب تناولها يومياً من الفيتامين د).

 *في بعض الاحيان قد لا يحصل الشخص على الكمية الكافية من فيتامين د وفي هذه الحالة يحتاج الى المكملات  ويجب ان يصف الطبيب الجرعة اللازمة لكل شخص حسب عمره مقدار النقص في فيتامين د.

 *البيض:

 هو مصدر آخر غني بفيتامين د  وخاصة الصفار, فهو ينظم الجهاز العصبي, والجهاز القلبي الوعائي, ويساعد في تحسين نمو الشعر والأظافر.

*الحليب:

يحتوي كوب واحد من الحليب على عدد من العناصر الغذائية الأساسية, بالإضافة إلى فيتامين د.

*الكبد :

يعد كبد العجل من أفضل أنواع الأكباد الغنية بفيتامين د, إلا أن كبد النعاج مفيد جداً في نمو العظام بشكل سليم, والإنجاب السليم, والمحافظة على صحة الجلد والشعر.

 *الجبن:

غني بفيتامين د حيث يساعد في إمتصاص كميات عالية من الكالسيوم الموجود فيه, وبالتالي يحسن صحة العظام, ويقي من الإصابة بالهشاشة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.