مصادر فيتامين A وأهميته لجسم الإنسان


فيتامين A وأهميته لجسم الإنسان

فيتامين A وأهميته لجسم الإنسان:

فيتامين أ أو الريتينول (بالإنجليزية: Vitamin A) هو عائلة من مركبات قابلة للذوبان في الدهون والتي تلعب دورا مهما في الرؤية، نمو العظم، الإنجاب، الانقسام الخلوي، والتفاضل الخلوي (و الذي تصبح بواسطته خلية جزء من الدماغ، أو عضلة، أو الرئتين، الخ.).

 يساعد فيتامين أي على تنظيم نظام المناعة، الذي يساعد على منع أَو صد الإصابات وذلك بإنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحطم البكتيريا والفيروسات الضارة. فيتامين أي أيضا تساعد الخلايا اللمفية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء، على محاربة الالتهابات بكفاءة أفضل.

يهييء فيتامين أي البطانات السطحية الصحّية للعيون وأنظمة التنفس والتبول، والمناطق المعوية. 
عندما تحطم هذه البطانات، يصبح دخول البكتيريا للجسم والتسبب بالعدوى أسهل. يساعد فيتامين أي على الحفاظ على سلامة الجلد أيضا والأغشية المخاطية، والتي تعمل أيضا كمانع للبكتيريا والفيروسات.

القيمة اليومية الموصى بها من الفيتامين A هي 5000 وحدة دولية (IU).

 الإفراط في استهلاك الفيتامين A:

 إن الإفراط في استهلاك الفيتامين أ يمكن أن يؤدي إلى الغثيان، فقدان الشهية، التقيّؤ، ضبابية الرؤية، الصداع، تساقط الشعر، ألام في البطن والعضل، الضعف والنعاس وتغيّر الحالة العقلية. في الحالات المزمنة يمكن أن تكون عوارض فقدان الشعر، جفاف البشرة، جفاف الأغشية المخاطية، الحمى، الأرق، التعب، خسارة الوزن، كسور العظام، فقر الدم والإسهال، واضحة على رأس لائحة العوارض المرتبطة بالتسمم الأقل خطورة. 


نقص فيتامين A:

العشو أو العشى الليلي هو واحد من أول إشارات نقص فيتامين A.
  يساهم نقصُ فيتامين أي في عمى العين وذلك بسبب جفاف القرنية وتدمير شبكية العين والقرنية.نقص فيتامين A يقلل من القدرة على مقاومة الالتهابات.

مصادر فيتامين A:

  الطعام الحيواني:

الريتينول يوجد في الطعام الحيواني مثل البيض الكامل، الحليب، والكبد. 
 الحليب الخالي من الدهن والحليب المجفّف يجب أن يزوّد بفيتامين أي لاستبدال الكمية التي فقدت بعملية إزالة الدهن.

الأطعمة المدعمّة:

 الأطعمة المدعمّة مثل حبوب الفطور المدعمّة تزوّد فيتامين أي. البروفايتمين أي الكاروتيني أيضاً متوفر في الثمارِ والخضار ذات الألوان الداكنة.

الأغذية الرئيسية:

 الأغذية الرئيسية لتوفير الريتينول  هو الحليب، الزبدة النباتية، البيض، كبد البقر والحبوب الجاهزة للأكل المدعمّة، بينما الأغذية المساهمة في توفير البروفايتمين أي الكاروتيني هي الجزر, الشمام، بطاطا كالبطاطا الحلوة، والسبانخ.

الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة:

 يمكن تناول الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة على شكل سلطة أو إدخالها ضمن مكونات الأطباق الرئيسية أو الجانبية. ويعتبر اللفت الأغنى على الإطلاق بالفيتامين A، تليه الهندباء البرية والسبانخ والملفوف.

الفليفلة:

تحتوي الفليفلة الحمراء الحلوة أو الحريفة، والبابريكا، ومسحوق الفليفلة الحمراء الحريفة على الكثير من الفيتامين A، علماً أن ملعقة الطعام الواحدة من البابريكا تزود الجسم تقريباً بنحو 74 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها.

الجزر:

يمكن تناول الجزر نيئاً لوحده أو طهوه مع الطعام. فكل 100 غ من الجزر النيء توفر 334 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها من الفيتامينA
  
الأعشاب العطرية:
يعتبر البقدونس اليابس الأغنى على الإطلاق بالفيتامين A، يليه الحبق اليابس، والمردقوش اليابس، والشبث والأوريغانو.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.