دور الفنون فى ترقية المجتمع

الفن أو الفنون هي لغة و موهبة مقدسة تتيح للإنسان التعبير عن نفسه بحيث يستخدمها الإنسان لترجمة الأحاسيس والصراعات التي تنتابه في ذاته الجوهرية، وليس تعبيرا عن حاجته لمتطلبات في حياته رغم أن بعض العلماء يعتبرون الفن ضرورة حياتية للإنسان كالماء والطعام.

فالفن هو موهبة وإبداع وهبها الخالق لكل إنسان لكن بدرجات تختلف بين الفرد والآخر. بحيث لا نستطيع أن نصنف كل الناس بفنانين إلا الذين يتميزون منهم بالقدرة الإبداعية الهائلة، فكلمة الفن هي دلالة على المهارات المستخدمة لإنتاج أشياء تحمل قيمة جمالية، على تعريفة فمن ضمن التعريفات أن الفن مهارة – حرفة – خبرة – إبداع – حدس –محاكاة.


إذا كان الفنان هو ذلك الإنسان الذي يبحث دائما عن القيم الجمالية الجديدة ليزيد من إحساسنا بالحياة،وحب الحياة؛ فإن ما ينتجه من فن لوثيق الصلة بمستقبلنا إن لم يكن المستقبل نفسه،لإنه دعوة حارة إلى تكوين الإنسان الجديد، وإبداع حضارة إنسانية جديدة تقوم على التخيل والذوق والجمال.


الفن ثمرة تفاعل بين الإنسان والمجتمع والبيئة، وطريق للمعرفة كما أنه وسيلة لإعطاء مسحة من الجمال والذوق والأناقة في كل ما نحتاجه في حياتنا اليومية.

الفنان هو ذلك المبتكر ذو الأفكار الغريبة عن التقليد، فالفنان غالبا ما يكون سابقا لعصره أين ما يظن بقية الناس أنه شبيه بذلك المجنون نظرا لتميز أفكاره. لكنه في الواقع يعتبرأذكى الناس وأكثرهم خيالا وإحساسا. فالفنان هو ركيزة الحضارة والقائد الكفؤ لقاطرة التطور. فدخوله لأي مجال عملى أو علمي قد يحوله من العالم المعقول إلى العالم اللامعقول.
ليو تولستوي الذي عرف الفن باعتباره وسائل غير مباشرة للاتصال من شخص إلى آخر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.