المسجد الحرام

المسجد الحرام هو أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بيت وضع للناس على وجه الأرض ليعبدوا الله فيه تبعاً للعقيدة الإسلامية، وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين. والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم، وإليه يحجون. سمى بالمسجد الحرام لحرمة القتال فيه منذ دخول النبي المصطفى إلى مكة المكرمة منتصراً. ويؤمن المسلمون أن الصلاة فيه تعادل مئة ألف صلاة.

معنى الكعبة البناء المكعب الشكل، وهي حقاً بناء على شكل غرفة صغيرة محددة بالرخام، شيدت بحجارة البازلت الأسود المجلوبة من الجبال المجاورة. وجاء في القرآن الكريم أن الكعبة بناها أبو الأنبياء النبي إبراهيم وابنه إسماعيل (عليهما السلام) استجابةً لأمر الله عز وجل. وبداخل الكعبة، التي تكسى عادةً بكسوة حريرية سوداء اللون مزينة بزخارف ذهبية، أرضية رخامية، أما الجدران فمغطاة بالرخام إلى نصف الارتفاع، وثمة ألواح مثبتة على الرخام تحمل كتابات قرآنية. أما الجزء الأعلى من الجدران فمكسو بقماش أخضر مزين بآيات قرآنية مكتوبة بماء الذهب، وتتدلى مصابيح من خشبة معترضة، وهناك أيضاً طاولة صغيرة للمداخن. وما عدا ذلك فالمبنى يعد فارغاً.

 ويقع «الحجر الأسود» في إحدى زوايا الكعبة مؤطراً ببرواز فضي. ولون الحجر أشد سوادا من بقية حجارة الكعبة، ويختلف عنها من حيث مادته أو خلائطه. وأهم الوظائف الرمزية للحجر أنه علامة بداية الطواف حول الكعبة.


 ومن خصائصه الأمن في ربوعه؛ للناس والطير والحيوان، فصيده وقطع شجره حرام مطلقاً على الناس،وكذلك القتال،وتغلّظ الدّية على من قتل غيره خطأً في حرم مكة، وهي منةٌ عظيمة امتنَّ الله تعالى بها على أهل الحرم، وذكَّرهم بها كثيراً في كتابه العزيز، في أكثر من آية، منها قوله تعالى: }وإذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَاَبةً لِلنَّاسِ وأَمنْا{ (البقرة:125). وقوله سبحانه: }وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمناً{ (آل عمران:97) وقوله عز وجل: }وقَالُوا إِنْ نَتبِّعِ الْهُدَى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أرْضِنَا أوَ لَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَماً آمِناً يُجْبَى إلَيْهِ ثَمَراتُ كُلِّ شَئٍ رِزْقاً مِنْ لَدُنَّا{ (القصص:57).
 
ذكر القرآن: Ra bracket.png إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ Aya-96.png La bracket.png
(سورة آل عمران، الآية 96) .

والمسجد الحرام هو أول المساجد الثلاثة التي تّشد إليها الرحال. فقد قال نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم: " لا تشدُّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا (المسجد النبوي)، والمسجد الأقصى ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.