فوائد فيتامين C ومصادره

فوائد فيتامين C

 فيتامين سي أو فيتامين ج (بالإنجليزية: Vitamin C) هو مغذي ضروري للإنسان و
يعتبر  مادة مغذية ضرورية للجسم لأنه يسهم في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية والغضروف، وإنتاج الدوبامين، وهرمونات الببتيد، والتيروسين.

فوائد فيتامين C:

  من فوائد فيتامين C أنه ينتج الكولاجين، البروتين الضام في الجسم، وبالتالي فانه ضروري لصحة الأنسجة الضامة بسبب هذه الميزة، فان فيتامين C ضروري لالتئام الجروح، وبالتالي ينبغي استخدامه كعلاج قبل وبعد الجراحة.

 
 إنه أيضاً مضاد قوي للتأكسد ويساعد في تخفيف التوتر المؤكسد ويخفض خطر التعرض للسرطان.

 يعتبر الفيتامين C من الفيتامينات سريعة الذوبان بالماء وجسم الانسان غير قادرعلى تركيبه ذاتياً أو من الأغذية الأخرى كما هي الحال عند الحيوانات والنباتات. يجب أن نعلم أن جسم الانسان يمتصّ 19% فقط من كمية الفيتامين C الموجودة في المأكولات والمكمّلات الغذائية.
يوصي الأطباء عموماً بالحصول على 60 ملغ من الفيتامين C يومياً. في ما يأتي لائحة بأكثر عشرة أطعمة غنية بالفيتامين C.

النقص بالفيتامين C:

يؤدي النقص بالفيتامين C إلى تعب وقلة نشاط في الجسم وظهور علامات التعب الجسدي والفكري ونقص المناعة ضد الأمراض والجراثيم والمواد الغريبة. كما يؤدي النقص بالفيتامين C الى إطالة فترة التئام الجروح، زيادة سرعة الاصابة بالكسور، ضعف بنية العظام - الأسنان - اللثة - المفاصل وكذلك الى الإصابة بالبرد والزكام.

أدوار الفيتامين C:

 من أهم أدوار الفيتامين C الغذائية أنه من الفيتامينات المضادة للاكسدة وبالتالي يساعد جسم الانسان على الوقاية من الامراض من خلال تحفيز تجدد الخلايا بطريقة سليمة وصحية. وبالتالي يساعد تناول الفيتامين C بالكمية اللازمة على الوقاية من أمراض القلب، تصلب الشرايين، ارتفاع نسبة الكولستيرول، السرطان.

 من أهم مصادر فيتامين C الغذائية:


مصادر فيتامين C

الخضار الطازجة:

 الخضار الطازجة لا سيما الورقية منها كالبقدونس، الكزبرة، النعنع ، الفجل، السبانخ، الفليفلة، اللوبياء الخضراء، البروكولي.

 الفاكهة الطازجة:

الفاكهة الطازجة التي يأتي في مقدمتها الحمضيات كالليمون، البرتقال، الكليمانتين، الفريز،الغوافا،البابايا، الكيوي.

الأعشاب الطازجة واليابسة:

 تزخر الأعشاب الطازجة واليابسة بالفيتامينات والفوائد الصحية، ويمكن استعمالها في كل أطباق الحساء واليخنات والسلطات. ويعتبر الزعتر الأكثر غنى بالفيتامين C بين كل الأعشاب، يليه البقدونس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.