مثلث برمودا

مثلث برمودا  (المعروف أيضاً باسم "مثلث الشيطان") هي منطقة جغرافية على شكل مثلث متساوي الأضلاع (نحو 1500 كيلومتر في كل ضلع) ومساحته حوالي مليون كم²، يقع في المحيط الأطلسي بين برمودا، وبورتوريكو، وفورت لودرديل (فلوريدا)، ويعتبر شقيق مثلث التنين.

وسميت بهذا الاسم نسبة إلى جزر برمودا المكوّنة من مجموعة من الجزر التي يبلغ عددها 300 جزيرة، ليست كلها مأهولة بالسكان وإنما المأهول منها ثلاثون جزيرة، عاصمتها "هاملتون" وتقع في الجزيرة الأم.


يغطي مثلث برمودا نحو 1،140،000 كم². ويحده خط وهمي يبدأ من نقطة قرب ملبورن بفلوريدا مروراً ببرمودا ثم بورتوريكو لينتهي بفلوريدا مرة أخرى.
 يمثل مثلث برمودا السر المفضل لدى منتجي افلام الكوارث بسبب ما وردت عنه من انباء عن اختفاء سفن وبواخر، وحتى طائرات حلقت فوقه.
 تم اكتشاف حفر تحت الماء في الجزء السفلي من بحر بارنتس ما يمكن أن يُقدِّم تفسيراً صالحاً لاختفاء السفن في مثلث_برمودا. 
 وقد وجد العلماء حفراً تصل إلى نصف ميل واسع وعمق 150 قدماً، يعتقد أنها ناجمة من تكدُّس الميثان قبالة سواحل نروج الغنية بالغاز الطبيعي.

يعتبر لغز مثلث برمودا من أخطر التحديات التي يواجهها العلم، وهو كان ولا يزال، موضع دراسات عديدة، إذ أن نحو مئة سفينة وطائرة بطواقمها وركابها اختفت في المنطقة في ظروف غامضة خلال القرن الماضي.
أما الحفر المكشوفة، فهي على عمق قرابة 45 مترا ويبلغ قطرها 800 متر.
ويرى العلماء أن مثل هذه الفوهات يمكن أن تتشكل نتيجة اندفاعات غاز الميثان من تحت جرف البحر والتي تطلقها مكامن النفط والغاز المتراكمة بالرواسب. وبالرغم من أن الحفر تقع بعيدا عن منطقة برمودا غير أن الاكتشاف قد يشكل مفتاحا لأسرار المثلث، وفقا للباحثين.
 وتعتبر فرضية خروج الغازات، بجانب فرضية شذوذ مغناطيسية الأرض من أقوى التفسيرات لظاهرة مثلث برمودا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.