الخجل


الخجل هوإضطراب جسمي أو خوف من المواجهات الإجتماعية يؤدي إلى عدم التقة بالنفس أو العزلة الإجتماعية .
 الخجل هو شعور بشري، هو حالة معقدة تشتمل على إحساس سلبي بالذات او إحساس بالنقص، أو الدونية. يجد صاحبها صعوبة في التركيز على ما يجري من حوله، وبالتالي يصبح عاجزاً عن إقامة علاقات مع زملائه ورفاقه ومعظم منَ حوله، لذا، فهو يعاني من الوحدة. وقد يفضي به الأمر إلى الشعور بالرهبة والخوف من طرح الاسئلة خوفاً من الصد. وما التوتر والارتباك وصعوبة التركيز إلا إشارات واضحة من عدة إشارات أخرى تدل على تمكُّّن الحياء من الشخص.

أسباب الخجل:

حسب رأي خبراء الصحة النفسية، فإن الخجل الشديد يعود لثلاثة أسباب متفاعلة هي:
- الوراثة.
- فقدان المهارات الاجتماعية.
- نظرة سلبية للنفس والذات.

وللخجل أسباب منها الوراثة فقد يولد بعض الأطفال خجولين، الإهمال الإجتماعي حيث يتركون بدون مهارات للتواصل الإجتماعي مما يؤدي إلى إصابة الأطفال وخصوصا الحساسين بالخجل،عدوانية المحيط الإجتماعي مما يزرع الخوف لدى الأطفال من عدم تقبل الأخرين لهم،ويزداد الأمر سوء عند السخرية منهم.
 إن بعض أسباب الخجل تكون ناتجة بالدرجة الأولى عن فقد المهارات الاجتماعية وفي هذه الحالة تعليم الفرد للعادات المفقود منه سيخلصه تدريجيا من خجله مع العلم أن فقد المهارات الاجتماعية في هذه الحالة ليس وحده السبب في الخجل

أعراضالخجل:
وللخجل أعراض منها جسدية كزيادة النبض، والتعرق الزائد، وجفاف الفم، والإرتجاف اللإرادي، وتجنب الإحتكاك البصري بالآخرين؛إنفعالية داخلية كالتركيز على الذات مع الشعور بالنقص مما يؤدي إلى عدم الأمان، والتضايق من التحدث خصوصا عند الإضطرار إليه، فينحرج الطفل.
 سلوك إجتماعية كالإبتعاد عن الآخرين وخصوصا الغرباء، يؤدي إلى كراهية التعامل معهم وتؤدية الأعمال المشتركة.

 علاجات الخجل:

 للتغلب على المشكلة النفسية يجب أن نجعل الوسط المحيط به ينعم بالهدوء والطمائنينة وبالتالي فإن هذا الهدوء سينعكس على نفسيته فيشعر بالهدوء النفسي والراحة للتغلب على المشكلة الجسدية.
 وللخجل علاجات منها إكساب الخجول مهارات التواصل الإجتماعي بتعريضه تدريجيا لها مثال ذلك تقمص الأدوار أوالتمثيل حيث يقوم الخجول بالتظاهر بالإتصال بالآخرين وبدء حديث معهم، وسيحول تكرار التدريب هذا التظاهر إلى سلوك حقيقي فيزيل الخجل.

إستغلال التقاليد الإجتماعية،مثال ذلك الطلب من الخجول أن يسلم يوميا على خمسة من الغرباء على الأقل،ويفضل أن يكون مبتسما،تطبيقا لهديه صلى الله عليه وسلم؛الإمتزاج بالمجتمع،مثال ذلك الخروج إلى السوق وسؤال الناس عن أماكن يعرفها ويشكرهم على إجابتهم؛والإتصال  بأحد الأصدقاء وخصوصا الإجتماعيين.

مقارنة نقاط الضعف بنقاط القوة،مثال ذلك الطلب من الخجول أن يكتب نقاط ضعف يخشاها؛ويضع مقابلها نقاط قوة فيرى أن الإلتزام بنقط القوة خير من الضعف؛ تخيل المواقف المحرجة ؛مثال ذلك كتابة الخجول لما ينوي القيام به،ثم يسجل هل قام به أم لا؟ولماذا؟ وهل كان خجولا عند التنفيذ؟ وكيف يمكنه التنفيذ بدون خجل؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.