الأغذية التي تمد الجسم بالطاقة


يعتقد الكثير ان مصدر طاقتهم اليومي يتمثل في فنجان القهوة او علبة من مشروب غازي ، والصحيح أن كل ما نفعله من تصرفات غذائية خاطئة وإجهاد وضغط عمل ستستنفذ جميع طاقتنا دون ان تعوض .

ما الذي يستنفذ طاقتنا ؟:

1- الضغط العصبي حيث يتسبب في ارتفاع افراز الادرينالين وزيادة ضربات القلب وارتفاع الضغط وزيادة معدل التنفس لكن عند زوال المؤثر ترجع الأمور لحالتها الطبيعية .
2- المنبهات مثل الكافئيين والنيكوتين تشير الدراسات الى ان 80% ممن يشربون القهوة يصابون بالإدمان عليها أو قد تسبب الإمساك والصداع
3- زيادة السكر في الدم لأنه يزيد إفراز الأنسولين للتخلص من السكر الزائد وبالتالي تستنفذ الطاقة.

الأغذية التي تمد الجسم بالطاقة :
1- الأسماك:
تعتبر الاسماك من الاغذية منخفضة الدهون وبروتينات جيدة وتحتوي على معادن هامه للجسم اهمها الفسفور كما تحتوي على احماض اوميغا 3 من الاحماض الدهنية الاساسية تعمل عل تنظيم الكوليسترول في الدم وتساعد في خفض ضغط الدم كما ان الحمض الاميني التيروسين ينشط المخ ويحفز انتاج الناقلات العصبية .
2- الشوفان:
يحتوي على نسبة عالية من الاياف الغذائية والكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط .
3- اللبن الرائب (الزبادي):
يحتوي على بروتينات تتحول احماض امينية تمد الجسم بالطاقة وهو سهل الهضم وغذاء جيد للمخ كما انه مصدر جيد للكالسيوم اذا كان خالي الدسم طبعا .

4- الفلفل الحار :
قليل الدهون عالي الالياف الغذائية يزيد معدلات الطاقة في الجسم كما يزيد افراز الاندروفين الذي يقضي على التعب والالم ويشعر الانسان بالفرح والسرور كما ويحفز عمل الدرقية مما يساعد على اخراج السموم من الجسم .
يرفع معدل الطاقة في الجسم لمدة تزيد عن 30 دقيقة .
5- العنبية:
 تحتوي العنبية على مادة تسمى الانثروسيانوسيد تقلل التلف الذي يحدث للاوعية الدموية نتيجة ارتفاع مستوى الكوليسترول وبالتالي يتدفق الدم دون عائق وتتحسن الصحة وعمل المخ .

6- الحمص المسلوق
 غني بالبروتين النباتي التي يمد الجسم بالطاقة كما ويحتوي على الحديد وحامض الفوليك وفيتامينات ب المركب وفيتامين E.

7- المكسرات
المكسرات غنية بالبروتين والألياف الغذائية والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية اوميغا 3 ومضادات الأكسدة التي تساعد في حماية ووقاية الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.