البلوغ وعلاماته عند الأولاد

البلوغ
البلوغ هو وصول الذكر أو الأنثى إلى عمر معين (الانثى تقريبا 13 سنة والذكر 14 سنة) بحيث يصبح الإنسان فيها قادرا على الإنجاب، وتحدث تغييرات كثيرة في حياة الإنسان من النواحي الجسمية والعقلية والاجتماعية والجنسية، نتيجة لبداية إفراز الهرمونات الجنسية من الغدة النخامية عند الذكور والإناث.

يعرف سن البلوغ عادة بأنه وقت بداية النضج الجنسي،ويظهر هذا التغير في كلا الجنسين عن طريق ظهور خصائص جنسية ثانوية - مثل نمو الصدر وبدأ الفترة الحيضية عند البنات، والقذف "إطلاق المني من القضيب" وتغير الصوت عند الأولاد. وقد حدده الشرع في الانثى باكمال تسع سنين هلالية ، وفي الذكر باحد الامور الثلاثة: نبات الشعر الخشن على العانة ، وهي بين البطن والعورة. خروج المني. إكمال خمس عشرة سنة هلالية .
جسم الفتاة
عند البلوغ يتغير شكل جسم الفتاة من جسم طفلة إلى جسم أنثى، حيث تبدأ عظام الحوض في الاتساع، وتكتسب بعض مناطق من الجسم الدهون وهو تغيير طبيعي، كما يبدأ الثدي في النمو حيث يحدث تورم صغير تحت الحلمات، ثم تبدأ منطقة الثدي بأكملها في النمو ويكبر حجم الثديين.
 إن من أهم علامات البلوغ عند البنات حدوث الحيض عند الفتاة عندما يبدأ إنتاج البويضة الناضجة وانتقالها من المبيض عبر قناة البويضات (قناة فالوب) إلى الرحم.

ويرتبط سن بدء الحيض لدى الفتاة بالطول والوزن والعمر الهيكلي؛ أي أن البنات الأطول والأثقل والأنضج في النمو الهيكلي ينضجن مبكرا عن زميلاتهن الأقصر والأبطأ في النمو الهيكلي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.