أهمية التمر كغذاء ودواء


التمر (أو البلح أو الرُّطَب أو البسر) هي ثمرة أشجار الـنخيل وهو أحد الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية العالية وهي فاكهة صيفية تنتشر في الوطن العربي. وقد اعتمد العرب قديما في حياتهم اليومية عليها، والتمر تأخذ شكلا بيضاويا ويتفاوت مقاسها ما بين 20 إلى 60 مم طولا و 8 إلى 30 مم قطرا، تتكون الثمرة الناضجة من نواة صلبة محاطة بغلاف ورقي يسمى القِطْمِير يفصل النواة عن القسم اللحمي الذي يؤكل.

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من تصبح بسبع تمرات عجوة لا يصيبه في هذا اليوم سُمّ ولا سِحر " [ صحيح البخاري]. كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بيت ليس فيه تمر جياع أهله " [ صحيح مسلم ].
تدلنا هذه الأحاديث الشريفة على أهمية تناول التمر وفوائده الكثير لجسم الإنسان، فالتمر التمر ( البلح أو الرطب أو البسر) هي ثمرة أشجار الـنخيل وهو أحد الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية العالية وهي فاكهة صيفية تنتشر في الوطن العربي.


التمرمادة غذائية ضرورية للإنسان وقد اثبت العلم قيمتها الغذائية الكبيرة وقيل عنه انه غذاء ودواء وفاكهة وحلوى وقد أثبت العلم قيمتها الغذائية الكبيرة وتنوع فوائدها.

أشجار النخيل  جذع منتصب منها الذكر والأنثى فلا تثمر الأشجار إلا إذا لقحت وإذا قطع رأسها ماتت ويغطي جذعها غطاء من الليف  ، تقاوم هذه الشجرة الرياح الشديدة نتيجة مطاطية جذعها وارتباطها بالأرض  وتتحمل العطش لفترات طويلة وتتحمل درجة الحرارة المرتفعة حتى 50 مئوية وانخفاض درجة الحرارة حتى -9 تحت الصفر .

القيمة الغذائية:

يعتبر النخيل من أغنى الفواكه بالفسفور والمغنيسيوم والحديد ، إذ يحتوي على 90% من وزنه مواد سكرية ونشوية ويستطيع الجهاز الهضمي امتصاصه سريعا .

لقد ثبت في الطب الحديث أن كل 100غم من التمر ( بدون النوى ) تحتوي على 65 ملغم كالسيوم ، 72ملغم فسفور ، 5ملغم حديد وهذه الأملاح المعدنية القوية تساعد الدم على التخلص من حموضته الزائدة والسموم المتراكمة .
وكل 100غم من التمر بدون النوى تعطي حوالي 350 سعر حراري ، كما ثبت بأنه مصدر لفيتامين (أ،ج،ب) ويمكن حفظه لأكثر من عام محتفظا بكل خواصه الغذائية .
يعتبر التمر في الطب الحديث ملين طبيعي ممتاز يستطيع من اعتاد تناوله يوميا أن ينجو من حالات الإمساك المزمن وقد ثبت أنه مقو للعضلات والأعصاب ومؤخر لمظاهر الشيخوخة وهذا ما يتميز به العربي بالصحراء .

وصف التمر في الطب القديم بأنه مقو للكبد ملين للطبع يزيد من القوة الجنسية ولا سيما مع حب الصنوبر ( 7 حبات مع مقدار نصف وزنها صنوبر ) صباحا ومساء ، يلين من خشونة الحلق والصوت وخصوصا إذا شرب منقوعه كما ثبت أنه من أكثر الثمار تغذية للجسم ولكن لا بد من التذكير بأن تناول الكثير منه يؤدي لعسر الهضم والصداع ويؤذي الأسنان .

يحتوي التمر على قيمة غذائية عالية ويعتبر قوتا أساسيا للإنسان منذ القدم وتعتبر ثمار التمور أعلى الفواكه احتواء على السكريات،  وتختلف هذه المكونات حسب طبيعة الثمرة سواء كانت رطبة أو نصف جافة أو جافة، وكذلك حسب الظروف البيئية المحيطة بالأشجار، كما تختلف مكونات الثمار باختلاف الأصناف وتزيد نسبة السكريات بالتمرة على 70 ـ 78% من مكونات الثمرة وتتميز هذه السكريات بسرعة امتصاصها وانتقالها للدم مباشرة وهضمها وحرقها.
10 حبات تمر (حوالي 100 جرام) يوميا تغني الإنسان بكامل احتياجاته اليومية من المغنيسيوم والمنجنيز والنحاس والكبريت ونصف احتياجاته من الكالسيوم والبوتاسيوم.

ملاحظة :
- يمنع التمر عن البدينين والمصابين بالسكري إلا بمقادير معقولة يوميا
- ينصح بعدم تناول كمية كبيرة من التمر دفعة واحدة لأن ذلك يسبب الصداع والضجر .
- يفضل عدم تناول التمر بعد الأكل مباشرة .
التمر في الطب الحديث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.