الأسنان


 
الأسنان مفردها سن هي تركيب صلب شبه عظمي تحتوي على جذور مغمورة في جيوب داخل الفكين في الفقاريات. يتكون السن من تجويف يدعى لب السن (تحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية) ومحاط بالعاج المغلف بالميناء عند التاج (الجزء البارز من السن) وبالملاط السني (في الجذر).

الأسنان جزء حي من جسم الإنسان والحيوان، تستخدم في تقطيع الطعام مما يسهل عملية بلعه وهضمه، والجزء الخارجي من الأسنان يتكون من مادة تسمى الإينامل وهي أقوى مادة في الجسم، إنها تقاوم التآكل والتسوس وتمنح الأسنان لمعانا.

 التسنين:
التسنين هي إحدى خصائص الكائنات الحية، تتعلق بتشكيل وترتيب وعدد الأسنان داخل الفم ضمن عمر معين. وتقسم الحيوانات حسب أشكال أسنانها إلى:
  • الحيوانات وحيدة الأسنان Homodent: تشمل هذه الفئة كل حيوان لديه نوع واحد من الأسنان المتطابقة في الشكل، وهذه الفئة تتضمن بالخصوص الحيوانات الفقارية غير الثديية.
  • الحيوانات متعددة الأسنان Heterodent: وتشمل كل حيوان لديه أسنان مختلفة بالشكل.
وتقسم حسب عدد مرات استبدالها للأسنان إلى:
  • الحيوانات أحادية التسنين Monophydont: وهي الحيوانات التي تبقى أسنانها مدى الحياة دون تبديل.
  • الحيوانات ثنائية التسنين Diphydont: وهي التي تستبدل أسنانها الدائمة بالأسنان الأولية.
  • الحيوانات متعددة التسنين Polyphodont: وتشمل الحيوانات التي تفقد وتستبدل أسنانها طوال فترة حياتها.
يعتبر الإنسان من الكائنات متعددة الأسنان(مختلف الأشكال) وثنائي التسنين  للإنسان٢٠سنا تسمى الأسنان اللبنية حتى يبلغ السادسة، وبالتدريج تسقط هذه الأسنان وتحل محلها الأسنان التي تدوم طول العمر ويصبح عددها ٣٢ سنا؛ أما في الحيوانات فإن نوع الأسنان وشكلها يختلف حسب نوع الغذاء، فالحيوانات العشبية تكون أسنانها عريضة تسهل قطع الحشائش، والحيوانات آكلة اللحوم تكون أسنانها مذببة وحادة تمزق بها فرائسها، وبعض الحيوانات ليس لها أسنان مثل آكل النمل الذي يعتمد في تغذيته على لسانه، وبعض الحيوانات تكون أسنانها قليلة لكنها حادة وقوية وكبيرة مثل التمساح.

أشكال الأسنان:

تتخذ الأسنان عند الإنسان وباقي الثديات الأشكال الآتية:
  1. القواطع incisors (ثنية central) و(رباعية lateral)
  2. الأنياب
  3. الضواحك أو النواجذ premolars
  4. الأضراس أو الأرحاء أو الطواحن molars

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.