قلعة صلاح الدين في طابا لتأمين البحر والخليج

 
قلعة صلاح الدين

قلعة صلاح الدين في طابا لتأمين البحر والخليج:

بنيت هذه القلعة على بعد ستين كيلومترا من مدينة نويبع، جنوب طابا بحوالي ثمانية كيلومترات لتكون نقطة حصينة لحماية الطرق البرية والبحرية بين مصر والشام والحجاز، وقاعدة بحرية متقدمة لتأمين خليج العقبة والبحر الأحمر من أي غزو بحري.

 كان موقع القلعة المحاطة بالماء من كل جانب، وبعدها عن الشاطىء بمسافة 250مترا وقربها من مصادر المياه وسهولة إمدادها بالذخائر والمؤن وكشفها الطريق عبر سيناء كل ذلك كانت عناصر أفقدت مهاجميها عنصر المفاجأة لسهولة إكتشافهم.


 مدينة طابا:

 تعد مدينة طابا من أهم المزارات السياحية للسائحين من دول العالم، لمشاهدة قلعة صلاح الدين بجزيرة فرعون بطابا.. رحلة قصيرة بالقارب من ساحل طابا ستصل إلى جزيرة فرعون المعروفة أيضًا باسم جزيرة الشعاب، وهى جزيرة صغيرة من صخور الجرانيت تحيط بها شعاب مرجانية ومواقع غوص ساحرة.

 تقع طابا في بقعة مميزة على خليج العقبة، فهي من أهم المنتجعات السياحية التي تطل على البحر الأحمر، وأكثرها سحرا وجمالا، وبزيارتك إليها يمكنك أن ترى جبال تبوك السعودية، وميناء العقبة الأردني، وميناء إيلات الإسرائيلي. تعد طابا بلدة صغيرة، فهي تمتد على مساحة كيلومتر واحد، لكنها تتميز بتكوينات جيولوجية طبيعية جعلت منها واحة بحرية محاطة بسلسلة جبال وهضاب، مما يجعل ممارسة الرياضات المائية أشبه بالإبحار في مكان خيالي من وحي الأساطير.

تحتل طابا مكانة خاصة في قلوب المصريين، فهي الجزء الأخير من سيناء الذي أعادته إسرائيل إلى مصر عام 1988 بعد قرار لصالحها صادر عن لجنة تحكيم دولية، وانسحب آخر جندي إسرائيلي منها يوم 19 مارس (آذار) 1989. ويفضل كثير من المصريين زيارتها خلال فصل الشتاء أو عطلة منتصف العام. وتبعد طابا 240 كيلومترا إلى الشمال من منتجع شرم الشيخ، ويبلغ تعداد سكانها نحو 3 آلاف نسمة، وأغلبهم من بدو سيناء، لذا ستجد عبق التراث السيناوي الجميل منتشرا في كل أرجائها، والخيام البدوية تنتشر على الشواطئ المزدانة بأشجار النخيل الباسقة. ويمكنك زيارتها في أي وقت من العام، حيث يتميز المناخ بالاعتدال، ودرجات الحرارة بين 22 و33 درجة مئوية، ونادرا ما تسقط أمطار على طابا، فهي ذات جو جاف طوال العام.


قلعة صلاح الدين:

من أهم وأروع المزارات في مصر على الإطلاق، فهي تقع على جزيرة فرعون المرجانية على بعد نحو 8 كيلومترات جنوب طابا، وهي تقريبا تتوسط قمة خليج العقبة. يمكنك الذهاب إليها بواسطة يخت بحري، حيث تطل القلعة في بهاء وشموخ لم يبدده الزمن منذ أنشأها صلاح الدين الأيوبي في أواخر القرن الثاني عشر الميلادي. وقد أقيمت لتأمين خليج العقبة ضد الغزوات الخارجية وتحديدا الصليبية، وتأمين طريق الحج وطرق التجارة، خصوصا بعد محاولة أمير الكرك وألد أعداء صلاح الدين «ريجينالد» فتح بلاد العرب والاستيلاء على مكة المكرمة والمدينة المنورة، فبعد أن نجح الملك العادل أخو صلاح الدين في دحض محاولاته، قرر الناصر صلاح الدين إقامة هذه القلعة لمراقبة المنطقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.