مفهوم الغريزة

مفهوم الغريزة

الغريزة هي الجزء الأكبر السلوك الوراثي وهي تمثل النزعة السلوكية والآليات الفسيولوجيه للحيوانات العليا. توجد الغريزة في أشكال مختلفة ويقع مجال دراستها في عدة علوم كالبيولوجيا الحيوانية وعلم النفس وطب النفس والأنثروبولوجيا وعلم الإنسان وعلم الاجتماع والفلسفة. ويعرفها البعض بأنها الطبيعة التي تقابل الثقافة.

 الغريزة حاجة مخلوقة في الفطرة ومغروسة في النفس الإنسانية ولاتقتصر عليه من دون الكائنات الحية الأخرى ، ولاتكتسب من الطبيعة أو بحسب التكييف البيئي بحسب الظروف والحالات وغيرها . ولا ترتبط بالعقل ولا تحتكم إليه في التنفيذ وتحديد المطلوب والمراد في حين صياغتها ، وتمثيل شكلها ، وتحديد معانيها ، ولاتتقيد في زمن ، ولاتعرف بحالة دون أخرى .

إن المصطلح الذي استخدمه فرويد، للدلالة على الطاقات أو القوى التي تثير النشاط الإنساني هو مفهوم الغريزة، وهو يستخدم هذا المفهوم بمعنى خاص، فهو لا يدل فقط على ميل بيولوجي مصدره الجسم، بل إن فرويد يتصور هذا الميل من حيث إنه خبرة نفسية.

 إنه يفترض أن لكل غريزة مصدرا يمدها بالطاقة الضرورية، وإن لها موضوعا تتجه إليه، وهكذا يمكن اعتبار أن الغرائز عند فرويد هي الغرائز الجنسية أي غرائز المحافظة على النوع والمحافظة على الذات.

وتجدر الإشارة إلى أن معنى الجنس عند  فرويد أوسع بكثير من مفهومه الدارج في حياتنا اليومية، فهو يتضمن بالإضافة إلى معناه المتصل بالحوافز الجنسية كل ما يؤدي إلى الشعور باللذة من خلال إستثارة المناطق الشبقية للجسم، وهي المناطق الحساسة في الجسم كالشفاه والتجويف الفمي والمنطقة الشرجية وأعضاء التناسل.

والغريزة الثانية هي غريزة الموت وهي تخدم أغراض الهدم والتدمير، ولكي يوضح فرويد عمل الغرائز، وكيف تنمو بالتوازي مع نمو الشخصية، توقف عند الجهاز النفسي الذي يتكون بدوره انطلاقا من السنة الأولى من حياة الطفل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.