فوائد زريعة الكتان


فوائد بذرة الكتان


 فوائد بذرة الكتان-زريعة الكتان:

زريعة الكتان تحتوي على المغانيسيوم ، وتساعد في تقليل الصوديوم من الجسم كما تحتوي على العديد من الفيتامينات اللازمة لكي تعيش حياة صحية.
بالاضافة الى فوائد بذور الكتان في تخفيف الوزن وغنى الكتان بالالياف القابلة للذوبان، يعتبر اغنى مصدر نباتي بحمض الالفا لينولينيك الدهني.

 القيمة الغذائية لبذور الكتان:


كل 100 غم من بذور الكتان يحوي على ما يقارب 520 سعرة حرارية.وتحتوي على 33%-43% من زيوت غير مشبعة ، وتعد المصدر الاغنى والاشهر بالاحماض الدهنية غير المشبعة، مثل اوميغا 3 وأوميغا 6، حيث أن كل 100 غرام من زيت بذور الكتان يحتوي على ما يقارب 55 غرام أوميجا 3، كما وتحوي مجموعة جدا مفيدة من مضادات الاكسدة و فيتامينات A ،B ، D و E، بالاضافة الى معادن مختلفة، و20٪ بروتين والياف غذائية.


لطالما اشتهرت بذور الكتان ومنذ القدم لدى الإغريق والفراعنة بكونها أحد أهم انواع البذور الطبية ذات الفوائد العديدة التي تعود على الجسم. وقد استخدمت في علاج الالتهابات وتخفيفها، وفي الوقاية من الامساك ،وعلاج الجروح الخارجية عند وضعها في ضمادات.

بذرة الكتان مصدر غني جداً بالاوميجا 3 و الاوميجا 6 فهي تساعد في تقليل الوزن ، و إذابة الدهون من الجسم، كما أنها تقلل من نسبة الكوليستيرول بالدم ، مما يعني تقليل من فرصة الإصابة بالأمراض مثل تصلب الشرايين.


مشروب مسحوق بذرة الكتان ملين و مدر للبول.


زريعة الكتان في الخبز مفيدة لمرضى السكر و القلب و الأورام السرطانية و مرضى ضغط الدم.


زريعة الكتان لها فوائد كبيرة لمنع تساقط الشعر و تغذي البشرة بشكل كبير و البشرة و تمنع ظهور بوادر و علامات الشيخوخة كما تحافظ على نظارة الوجه .


فوائد بذرة الكتان للتخسيس (زريعة الكتان للتخسيس):


بذرة الكتان تنحف كثير بدون رجيم و تعالج كثير من الأمراض و تنظم الدورة الشهرية و تحمي من السرطان و تنزل بالشهر حوالي 17 كيلو و تذيب الدهون من الجسم و الارداف خاصة.
طريقة إستعمالها : ملعقة من بذرة الكتان و مقدار مناسب من الماء و تغلونها علي النار و تفي و تشرب بعد كل وجبة.

 وما يجدر ذكره هو بأن الاحماض الدهنية التي تحتوي عليها بذور الكتان حساسة للاكسدة، ويجدراستخدامها في فترة لا تزيد عن اسبوعين منذ شرائها مطحونة. ويستخرج زيت من هذه البذور يماثل زيت الزيتون الاحادي في ففوائده وتركيبه يعرف بالزيت الحار أو زيت السيرج ويمكن استخدامه بدل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس.

فوائد بذرة الكتان


 فوائد بذرة الكتان للبشرة (زريعة الكتان للبشرة ):


 تساعد الأحماض الدهنية الرئيسية الموجودة في زريعة الكتان على حماية الجلد نظرا لاتوائها كما يمكن استعمالها لأغراض تجميلية، نظرا لاحتوائها على نسبة كبيرة من أوميغا 3 .
وتمكن زيت زريعة الكتان من ترطيب البشرة وإزالة الخلايا الميتة المتراكمة على الجلد.

 
يمكن أن
تساعد زيت زريعة الكتان الغنية  على التخلص من عدد من الأمراض الجلدية و إضطرابات مثل حب الشباب، الأكزيما، و الصدفية، الوردية، و حروق الشمس. الزيت يساعد على منع الإصابة بسرطان الجلد.

زيت زريعة الكتان يحتوي علي كمية كبيرة من الأحماض الدهنية الأساسية من فوائد الزيت يساعد في مكافحة بعض أنواع البكتيريا و الفطريات و بالتالي يحمي الجلد من الإلتهابات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.