التعرية الريحية والأشكال الناتجة عنها




التعرية الريحية
عملية التعرية الريحية ينتج عنها  اشكال تضاريسية جيومورفولوجية متعددة منها  ما هو ناجم عن النحت والنقل للرمال بواسطة الرياح ومنها ما هو ناتج عن عملية الارساب مثل الكثبان الرملية بأنواعها.

ينتج عن عمل الرياح أشكال صحراوية متميزة:


الصحاري الصخرية:
وهي عبارة عن سطوح عارية تطابق من حيث الموقع مناطق هبوب الرياح الشديدة التي تنقل الرمال والحصى بعيدا، ويطلق على هذا النوع من التضاريس إسم الحمادة .

 الصحاري الحصوية:
وتتواجد في الجهات التي تعجز فيها الرياح عن حمل الحصى حيث يضل السطح مغطى بحجارة دقيقة منتشرة هنا وهناك؛ ويطلق على هذا النوع من التضاريس إسم الرق .

التعرية الريحية

 التغريق الصحراوي:
تتجمع عند قدم الجبال والكثل الصحراوية معظم الرواسب المترتبة عن عوامل التعرية سواء التي دفعت بها التساقطات النادرة أو الرياح العاتية مما يغرق السفوح الدنيا تحت غطاء رسوبي سميك .

التعرية الريحية

الكثبان الرملية:
  هي كتل من الرمال تحركها الرياح ثم تلقيها هنا وهناك .
 الكثبان الرملية إما أن تكون متجانسة أو غير متجانسة ولونها إما أن يكون أصفر فاتح لوجود معدن الكوارتز وعدم وجود المواد العضوية أو بنى محمر لوجود أكاسيد الحديد.
الكثبان الرملية

الكثبان الهلالية أو البرخانات كثبان رملية هلالية الشكل يبلغ ارتفاعها 5-10 م وقد يزيد في بعض الحالات عن 35 م. ويشير اتجاه ذراعي الهلال للكثيب على اتجاه الرياح السائدة في المنطقة. 
وتعتبر الكثبان الهلالية الأكثر خطورة وتأثيراً على البيئة والزراعة والمرافق العامة،مع الصعوبة البالغة في تثبيتها بالوسائل الحيوية، حيث لا يستطيع النباتات النمو عليها، إما بسبب تكشف جذورها واقتلاعها وإما بطمرها، نظراً لسرعة حركة وانتقال الكثبان الرملية من مكانها، وفقدها السريع للرطوبة بسبب الحركة الدائمة للرمال المشكلة لها، مما لا يسمح بنمو غطاء نباتي.

الكثبان القوسية: على شكل هلال متطاول (تكون بداخلها ما يشبه حافر الفرس) ويكون اتجاه ذراعي الهلال بعكس اتجاه الرياح السائدة.

الكثبان الطولية أو العروق (جمع عِرق) أو السيوف أو الغرود (جمع غرد)  كثبان رملية طولانية الشكل يبلغ ارتفاعها عدة أمتار .
 أما طولها فقد يصل في بعض الحالات إلى عدة مئات من الكيلومترات كما هو موجود في كثبان الصحراء الكبرى.

الكثبان الهرمية  رملية الشكل يمكن أن يصل ارتفاعها إلى عشرات الأمتار، وتتكون تحت تأثير الرياح متعددة الاتجاهات. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.