الساحة الحمراء أسطورة روسية

الساحة الحمراء
 الساحة الحمراء أو الميدان الأحمر، هي الساحة الأكثر شهرة في موسكو وهي على شكل مربع يفصل الكرملين ألقلعة الملكيّة السّابقة والمقر الرسمي لرئيس روسيا حاليًّاء من ربع تجاري تاريخي معروف.

وتعتبر الساحة الحمراء نقطة مركزية لأنها تربط شوارع موسكو الرئيسية في جميع الاتجاهات وإلى الطرق السريعة الرئيسية خارج المدينة.
وتضم جوانب الساحة متحف الدولة التاريخي ومراكز الحكومة والتجارة، وضريح العديد من الثوار ومفكرين الدولة الروسية.


 الساحة الحمراء تعد بحق أجمل ساحات روسيا وأضخمها، ولعلها إحدى أعظم الساحات في العالم، سواء لجانب أهميتها المعمارية أو تاريخها السياسي الحافل.
يعود تاريخ الساحة الى القرن الـ 15م عندما كان الموسكوفيون يتوافدون إلى باحة لشراء مأكلهم وحاجياتهم تعرف بمسمى «تورغ».


الساحة الحمراء

لا تزال الساحة الحمراء شاهدة على ما عاشته من أحداث، حيث غُطيت الأرض الّتي حُدِّدَ عليها الميدان الأحمر بالمباني الخشبية لكنّها أزيلت من قبل إيفان الثالث في 1493، إذ كانت تلك المباني عرضةً للحرائق، فيما لا تزال المنطقة المفتوحة مكاناً لالتقاط صور الذكريات لحديثي الزواج والغرباء والزوار، خاصة وأن في أحد جوانبها يقع ضريح فلاديمير إيليتش لينين، مؤسّس الاتحاد السوفيتيّ، الذي لا يزال مسجياً محنطاً منذ أكثر من 85 عاماً، كما تستخدم المنطقة أيضاً للمراسم والإعلانات العامّة المختلفة أيضًا، وأحيانًا كموقع حفل التّتويج لقياصرة روسيا.

الساحة الحمراء

 ويرجح الباحثون أن أصل تسمية الساحة الحمراء بهذا الاسم لا تعود إلى اشتقاقها من لون الطوب الأحمر، ولا من الربط بين اللون الأحمر والشيوعية، بل يعتقدون أن التسمية تعود إلى كون الكلمة الروسية (كراسنيا) تعني أحمراً أو جميلاً (المعنى الثاني قديم)، حيث الكلمة كانت تطلق على كاتدرائيّة القدّيس باسل، ثم نُقِلَت لاحقًا إلى الميدان المجاور، كما يذهب المؤرخون إلى أن الساحة الحمراء أطلق عليها الاسم الحالي في القرن السّابع عشر، سيما وأن هناك عدة بلدات روسية قديمة، مثل سزدال ويليتس وبيريسلافل - زاليسكاي، لديها ميادين رئيسية تسمى كراسنيا بلوشتشاد في حين سميت الساحة الحمراء في موسكو فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.