التعرية البحرية والأشكال الناتجة عنها

التعرية البحرية

البيئـة الساحليـة تمثل نمطـا من الأنماط الفريدة التى يتضح فيها تأثير العمليات الطبيعية  فى بعد زمنى قليل نسبيا يمكن رصده وتتبع تأثيره. 

والسواحل أو الشواطئ هى إلتقـاء القارات أو اليابسـة مع المياه وتعتبر هذه المناطق من أنشط مناطق النحت بواسطـة المياه لذا فإنهـا عرضـة للتغير باستمرار .

التعرية البحرية
 تلعب الامواج دور كبيرا في تشكيل بعض المظاهر الساحلية حيث ان اصطدام الامواج بشكل مستمر بصخور الساحل يعمل على تعريتها وترسيب ما تحمله من فتات صخري على السواحل

العوامل المؤثرة في قدرة الامواج على تعرية السواحل:

1* قوة الامواج كلما كانت الامواج قوية زادت عملة تاكل وتفتيت الصخور الساحل بسبب قوة الاصطدام بها.

2*درجة صلابة صخور الساحل :عندما تكون الصخور الساحلية لينة،فان قدرة الامواج على نحتها تكون اكبر من نحت الصخور الساحلية الصلبة التي تقاوم عملية التعرية.

3*طبيعة خط الساحل كلما كان خط الساحل شديد الانحدار زاد ذلك من قوة اصطدام الامواج بصخوره وبالتالي تزداد عملية التعرية بينما اذا كان الساحل ليل الانحدار فانه يضعف اصطدام الامواج بصخوره وبالتالي تقل عملية التعرية.


التعرية البحرية

تتميز التعرية البحرية عن غيرها من أنماط التعرية بخصائص يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

 يتركز فعل البحر في نطاقات معلومة محدودة. ذلك أن امتداد خط الساحل يقرر المساحة التي تطولها الأمواج وتؤثر فيها، ومن ثم فكلما ازداد تسنن الساحل، زاد طوله، وبالتالي ازداد مجال فعل الأمواج. كما أن تأثير الأمواج رأسياً محدود أيضاً، فهو لا يزيد كثيراً عن أقصى ارتفاع تصله مياه المد العالي كما أنه محدود العمق عن أدنى حد تبلغه مياه الجزر الواطئ.


 الأشكال التي تنشئها التعرية البحرية سريعة التغير نسبياً. فمعظم البلاجات والشواطئ لا تبقى على حالها إلا مدة قصيرة، ذلك أن تذبذب حركة المد والجزر والرياح والأمواج التي تنشئها وتشكلها، ما تلبث أن تهدمها أو تعدل من شكلها. كذلك الجروف، يصيبها التساقط والانزلاق وبالتالي التغير الشديد، خصوصاً إذا كانت مكونة من صخور هشة مفككة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.