القيمة الغذائية و الفوائد الصحية للمانجو


فوائد المانجو

القيمة الغذائية و الفوائد الصحية للمانجو:

 تنمو شجرة المانجو في مناخ مداري وشبه مداري موطنها الأصلي الهند والهند الصينية، وتزرع في اليمن و مصر و قطاع غزة و السودان ومؤخراً نجحت زراعتها في جنوب السعودية في منطقة جازان.

تحتوي المانجو على الألياف والدهون والبروتينات والنشويات وهي غنية جداً بفيتامين (أ) و (ب6) و (جـ) و (كـ). 
والمانجو كذلك غنية بمضادات الأكسدة وأحماض أوميجا الدهنية الغير مشبعة. وقشور المانجو تحتوي على البيتا كاروتين واللوتين والكيرستين وحمض الجاليك والكافيك وهي مفيدة في الوقاية السرطان وخفض الكولسترول والسكر بالدم وتحمي البشرة والعين وأيضاً مفيدة لمعادلة الحموضة في الجسم ولها قدرات في رفع مناعة الجسم ضد الأمراض وتقوي القدرات الجنسية وعملية الهضم.

 فاكهة المانجو غنية بفتامين سي و يساعد الفيتامين سي على الوقاية من أمراض عديدة، بينها السرطان أو الحساسيّة، كما يساعد في تخفيض مستويات الكوليسترول وتقليل ارتفاع ضغط الدم أو تحسين الرؤية. حيث توفِّر ثمرة مانغو بوزن 200 غرام: 56 غرام فيتامين سي، أي ما يمثِّل 60% من الجرعة اللازمة يوميا من هذا الفيتامين للإنسان.
 المانجو غنية بفيتامين A. كوب واحد من شرائح المانجو يعطيك 25٪ من كمية الحاجة اليومية من فيتامين A.
 المانجو تساعد في العناية بالعين فتتمتع ببصر جيد ، وتحارب جفاف العين، وكذلك تمنع العمى الليلي.

يعمل المنجو على بناء الدم ويساعد في حالات الإصابة بالأنيميا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد كما تساعد كميات البوتاسيوم والماغنسيوم الموجودة في المنجو على علاج تقلص العضلات وأيضا على إزالة التوتر.

 يعتبر المنجو واحد من أغنى المصادر الطبيعية بالبيتاكاروتين وهي مادة مضادة للأكسدة وأيضا مجموعة فيتامين "ب" التي تساعد على تقوية الجهاز العصبي.
 يوجد في المنجو أيضا حامض الجلوتامين الذي يعد الغذاء المثالي للمخ من اجل التركيز والذاكرة.

 تحتوي الثمرة المتوسطة الحجم من المنجو على حوالي 40% من الاحتياج اليومي للفرد من الألياف، فلو أكلت ثمرة منجو يوميا لن تعاني من الإمساك أو القولون العصبي.

لا يحتوي المانجو على الكوليسترول، ويحتوي على القليل من المادة الدسمة. يكون محتواه معتدل بالسعرات الحرارية  130 سعرة في ثمرة متوسطة الحجم  ويحتوي على القليل من الاملاح.

 يمتلك المانجو، من جهة أخرى، هيدرات الكاربون والسكريات سهلة التمثيل الغذائيّ. وهذا ما يجعله وجبة خفيفة مناسبة للعصرونيّة أو بين الوجبات لإلغاء الإحساس بالجوع ودون اللجوء لاغذية ذات سعرات حرارية أكثر وغير غنيّة بالفيتامينات والأملاح المعدنيّة المتوفرة بالمانجو يمكن إدراج المانجو ضمن قائمة أنظمة النحافة بشكل كامل.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.