فوائد البابايا للجسم و البشرة والشعر


فوائد البابايا


 البابايا فاكهةٌ تعود أصولها إلى شجرة باباو الاستوائية في أميركا الشمالية وجنوب المكسيك. 
وهي شجرة تعطي ثمارها بعد ثلاث سنوات بعد الاهتمام الجيّد بها. نتعرّف معاً في ما يلي إلى أبرز خصائص البابايا واستخدامات هذه الفاكهة في المطبخ.

تعرف أيضا باسم فاكهة الملائكة  وهو اسم أطلقه عليها المستكشف كريستوفر كولومبس كريستوفر كولومبوس - فاكهة استوائية أصلها أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية. احضرها المستكشفون الأسبان والبرتغاليون معهم لبعض المناطق شبه الاستوائية حيث انتشرت زراعتها في كثير من بلدان العالم الاستوائية أو القريبة منها. وتنتج تجاريا في كل من هاواي والفلبين والهند والمكسيك وبورتوريكو والولايات المتحدة واجزاء من إفريقية.

ينتشر الباباي في الغابات المطيرة الدارية وشبه الاستوائية والاستوائية في الهند والمكسيك وأمريكا ودول البحر الأحمر المجاورة الأفريقية.
تنضج الثمار في فصل الصيف.


تحتوي أوراق وثمار وعصارة الباباي على أنزيمات حالة للبروتين تدعى بابائين وتشيموبابائين Chymopapain & papain، وتحتوي أيضا على قلويدات تدعى كاربائين Carpaine كما أن بذورها تحتوي على مادة كاربازيمين Carpasemine. 
يعتبر الباباي محفزا لنشاط خلايا المخ، كما يساعد في المحافظة على البصر وتحسينه، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون مشاكل ضعف البصر والسكري.

تحتوي الباباي على كربوهيدرات وسكريات وألياف ودهون وبروتينات وفيتامينات أهمها “أ” و”ب 1 و”ب2 و”ب3 و”ب”، إلى جانب عدة معادن أبرزها الكالسيوم والحديد ومغنسيوم والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم.


 فوائد البابايا:


إنّ للبابايا فوائد لا تحصى ولا تعدّ فهي فاكهة تحتوي أوّلاً على الكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات ممّا يحافظ أوّلاً على صحّة القلب ويقي من سرطان القولون. إلى ذلك تحتوي البابايا على الأنزيمات المناسبة لمعالجة الحساسية.

تسهل
الباباي عملية الهضم وتساعد في طرد الغازات والديدان من الأمعاء وتستعمل أوراقه مطحونة لتبييض الأسنان لاحتوائها على عصارة حمضية مطهرة.

فوائد البابايا للبشرة والشعر:

 
تساعدك البابايا في المحافظة على نضارة بشرتك إذ هي غنية بالفيتامين A  وتساعد على التخلص من الخلايا الميتة، البثور ومظاهر الكلف، هو أيضاً مفيد لالتهابات البشرة وندوبها وبالتالي يدخل في تركيبات الكثير من المستحضرات التجميلية.


وتعتبر الباباي مفيدة في مجال التجميل، إذ يستعمل مسحوق أوراقها عن طريق خلطه بماء الورد لإعطاء نضارة للبشرة وطرد الشوائب والبثور، كما يستعمل منقوع أوراق الباباي القضاء على الشيب.


ويعتبر زيت الباباي مهم لفروة الشعر والقضاء على قشرته ويمنع تساقطه، وكذلك يعد مفيدا لتنعيم وترطيب وتغذية البشرة
و يستعمل أيضا مرطبا طبيعيا لفرد الشعر ويعوض الكيراتين المفقودة من الشعر.

يستخدم قشر البابايا في الحد من علامات الشيخوخة وذلك بمجرد فرك قشر البابايا بعد تناوله وتركه لمدة 5 دقائق علي البشرة ثم غسله بالماء البارد  والإستخدام المنتظم يعطي نتائج واضحة وملموسة، تم العثور علي عنصر هام في مكونات البابايا وهو حمض الألفا هيدروكسي وله خصائص مضادة للشيخوخة،هو مايجعله فاكهة حمضية ، لذلك لا يجب وضعه علي البشرة لفترة طويلة لأنه يسبب جفاف وتهيج للبشرة الحساسة .

وللحصول علي بشرة متوجهة قم بخلط البابايا مع العسل ومعلقة دقيق وتركه علي لمدة 20 دقيقة وتكرار ذلك ثلاث مرات طوال الإسبوع .

ويستخدم البابايا أيضاً كعلاج لجفاف البشرة ، وكل ما عليك هو خلط البابايا  المهروسة مع معلقة كبيرة من كريم الحليب ووضعه علي الوجه لمدة 20 دقيقة ثم غسله جيداً .

ويمنع على المرأة الحامل في الشهور الأولى استعمال منقوع الباباي، لأنه يمكن أن يسبب إجهاضا لاحتوائه على نسبة عالية من بيتاكاروتين المسببة لتقلص عضلات الرحم. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.