أماكن سياحية في اسطنبول

 
أماكن سياحية في اسطنبول

اسطنبول:

اسطنبول هي واحدة من البقع السياحية الأكثر أهمية ليس فقط في تركيا، بل أيضا في العالم، وتعتبر عاصمة السياحة في تركيا لما تحتويه من اماكن سياحية تاريخية وأماكن ترفيهية للعائلة بالإضافة إلى الآلاف من الفنادق وغيرها من الصناعات السياحية الموجودة في المدينة، وتتمتع اسطنبول بالعديد من الأماكن التي يمكن زيارتها وتتجاوز الـ 30 مكان ومعلم سياحي كما تتمتع ببنية تحتية سياحية مؤهلة لاستقبال السياح باعداد كبيرة .
هناك اماكن سياحية في اسطنبول هي حقاً اماكن لا مثيل لها فهي فريدة من نوعها بشكل استثنائي حيث تمتد اسطنبول على مدى قارتين وهي من المدن التركية الأكثر زيارة فهي عميقة الجذور التاريخية والثقافية والتقاليد المحلية لاتزال سارية. إن روحانية المدينة تأتي من تناقضاتها فإنكَ من الممكن أن تذهب لزيارة واحد من المتاجر التي تعرض أشهر الماركات العالمية ثم تجد نفسك بعدها مباشرةً أمام باعة السجاد الملون والباعة الجائلين في السوق، يمكنك أن تسير في الشارع فتمر بمبنى شاهق له واجهة زجاجية أنيقة ثم تجد على نفس الطريق جدار حجري عمره ألف عام.
وهي مدينة ذات أغلبية مسلمة وبالتالي فإن بها وفرة من المساجد الرائعة التي تنشر الآذان ودعوات الصلاة في الهواء وتتغلغل الروحانية في عروقك ومع ذلك فإنها لا تزال موطناً لواحدة من أكبر الكاتدرائيات في العالم والتي تحولت إلى متحف الآن وهي آيا صوفيا التي تعكس حقبة المدينة المسيحية الأرثوذكسية.


أماكن سياحية في اسطنبول:

قصر توبكابي :
من قصور تركيا التي مر عليها قرون عديدة، حيث كان هذا القصر موطنًا للكثير من السلاطين والحكام، داخل القصر يوجد مجموعة من الديكورات التاريخية على نمط المعمار التركي، تتواجد هناك خزائن المجوهرات والغرف المخصصة للنساء وغرف الخدم بالإضافة إلى الغرف المزينة والجذابة. 

الجامع الأزرق:
تم بناء الجامع الأزرق في القرن السابع عشر قبل الميلاد، وقد عُرف هذا المسجد بجمال معماره الفريد من نوعه بالإضافة إلى حوائطه وبلاطه الأزرق المميز وما يتواجد فيه من نقوش وزخارف رائعة، كل هذه الأشياء وأكثر تجعل المسجد الأزرق من أشهر مساجد تركيا. 

متحف ايا صوفيا:
آيا صوفيا كانت كاتدرائية سابقًا قبل أن تتحول إلى مسجد على يد محمد الفاتح، ومن ثم إلى متحف ديني عام 1935، وتقع بمدينة إسطنبول بتركيا. وتعد من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية والزخرفة العثمانية.

 مسجد أيا صوفيا، وهو كنيسة ضخمة بناها جستنيان الأول البيزنطي سنة 537 ، وقد سقطت قبتها عدة مرات، وآخر مرة أعيد بناؤها سنة 1346 وقد أجريت عدة تقويات وترميمات للمبنى في العهد العثماني، وقد غير السلطان محمد الفاتح المبنى ليكون مسجدا، وأضاف إليه منارة، ثم أضيف إليه منارة أخرى زمن السلطان بايزيد الثاني، وقد كان أيا صوفيا مسجدا لمدة 481 سنة ليحوله أتاتورك إلى متحف سنة 1934، ومنذ ذلك العام اصبح متحف مفتوح للزيارة للجميع.

متحف الفنون التركية والإسلامية:
هو متحف يضم مجموعة مميزة من السجاد الكبير من جميع أنحاء العالم، وكذلك الآثار والمعالم الإسلامية بالإضافة إلى المخطوطات واللوحات والمصاحف القديمة من فترة العصور الإسلامية. 

السوق المسقوف:
هو من أقدم الأسواق التركية التي ينجذب السياح للشراء منها، يباع فيه الكثير من المنتجات التي تشمل المجوهرات والاكسسوارات والهدايا التذكارية، كما تتواجد فيه أيضًا مجموعة متنوعة من الملابس والتحف والمنحوتات. يقصده الكثير من السياح ويبلغ عدد شوارعه الداخلية 60 شارعاً وأما متاجره فهي متنوعة وكثيرة ويبلغ عددها 5 آلاف متجر وأما مساحته فهي 47.600 متر مربع والمفاجئ بالأمر بأنه كان في السابق متاهة قديمة! للسوق ستة أبوابٍ رئيسية وهي: باب بايزيد، باب السّوق، باب محمود باشا، باب المنجّدين، باب نور عثمانيّة وباب أورجو.

 بُني السوق المسقوف في عام 1455م في وسط مدينة إسطنبول بأمرٍ من السلطان العثماني محمد الفاتح وذلك بعد فتح القسطنطينية بفترةٍ قصيرة وقد استمر بناؤه حتى عام 1461م وقد تم توسيعه بشكلٍ كبير خلال القرن السادس عشر في عهد السلطان سليمان القانوني وآخر مرةٍ تم ترميمه فيها عام 1894 بسببِ زلزالٍ أصابه أما الهدف من بنائه في الأساس فكان لوضع سوقٍ لنقل البضائع بين ولايات الدولة العثمانية نحو البلاد العربية.

 ميدان تقسيم:
إذا كنت تريد تجربة الحداثة الحقيقية باسطنبول فتوجه إلى ميدان تقسيم فهي منطقة جذب سياحي رئيسية حيث ستجد مجموعة كبيرة من المقاهي والمطاعم والفنادق والمحلات التجارية الراقية، يمكنك استقلال الترام من شارع استقلال والذي يجب ألا تنسى التجول به مساءً حيث يتحول إلى منطقة حيوية مليئة بالمطاعم والحانات والاستعراضيين المتجولين.


حديقة اتاتورك:
من أجمل الحدائق في مدينة اسطنبول، يوجد فيها الكثير من النباتات والأعشاب والأشجار النادرة، وتحتل الحديقة مساحة كبيرة جداً تصل إلى 345 هكتار وقد تم افتتاح الحديقة عام 1949م، وتقع الحديقة في منطقة باكيركوي وتمتد على طول بحر مرمرة بالقرب من قصر مصطفى كمال اتاتورك مؤسس الجمهورية التركية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.