أرقام قياسية لفئران الأعماق

أرقام قياسية لفئران الأعماق

أرقام قياسية لفئران الأعماق:

يتراوحو طل الفئران بين 12 -21 سم بما في ذلك الذيل وتزن بين 7-57 غ. لون أبدانها بني أو أبيض أو رمادي. معظم الفئران لها فم طويل وشعيرات تحسس حول الأذنين والأنف. ذيل الفئران طويل ورفيع وهي تحسن الركض على الأرضيات كما يحسن بعضها النط والقفز.


قبل المجازفة بإطلاق إنسان إلى الفضاء داخل سفينة فضائية، أُجْرِيَتْ التجارب على حيوانات مختلفة ، من بينها القرود والكلاب بإرسالها إلى الفضاء، والتأكد من قدرتها على تحمل العيش بعيدا عن جاذبية الأرض .
الأمر نفسه، انطبق على الغوص تحت الماء قبل الإقدام على اقتحام أعماق البحار، ومدى تحمل الضغط الهائل للمياه على عمق مئات الأمتار، اختار العلماء مجموعة من الفئران لإنزالها إلى أعماق مختلفة، داخل أجهزة خاصة، ثم استعادتها لمعرفة الآثار الناتجة عن الحياة تحت ضغط، وزيد عشر مرات عن الضغط الجوي على الأرض.
واستطاعت مجموعة من الفئران البيضاء، تحقيق أرقام قياسية تتمثل في القدرة في الحياة على عمق 4000 قدم بل والقدرة على الإستغناء عن تنفس الهواء العادي لمدة 23 دقيقة وتعويضه بعناصر أخرى للتنفس . استفاد منها العلماء بعد ذلك، في تزويد الغواصين بها لتساعدهم على تحمل البقاء تحت الماء وقتا طويلا! .

معظم أنواع الفئران تستوطن المنطقة الواسعة المسماة أوراسيا وقارة أفريقيا وهي تستوطن مختلف المناطق التضاريسية من السهول المنخفضة وحتى الجبال. وقد أحصي خمسة دون جنس pyromys في الهند والباكستان وسيريلانكا وجنوب شرق آسيا إذ أنها تختار لنفسها مناطق السهول العشبية ووسط الغابات في المناطق العشبية المجردة من الأشجار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.