البريد

 

البريد

البريد:

نشأت الحاجة إلى إرسال الرسائل ، منذ أقدم العصور ، إذ أن الملوك والحكومات ، كانت تحتاج إلى نقل الأوامر إلى الحكام في الأقاليم ، وفي البلاد التي فتحوها.  وقد عرفت مصر نظام البريد منذ أقدم العصور ، وأكبر الظن أن قدماء المصريين ، لم يستخدموا في نقل البريد غير سعاة القدم. 

وقد أجمع المؤرخون ، على  أن  الفرس ، كانوا  أول من  وضع نظاما للبريد في  بلادهم.  وكانوا يستخدمون دواب مقطوعة الذنب لحمل الرسائل ، وكانوا يسمونها " بريد. دم" أي  بدون ذنب.  وعند التعريب ، حذفت لفظة (دم) وبقيت كلمة "بريد" التي استعملها الغرب فيما بعد. 

وبعد الفرس ، جاء الرومان الذين خصصوا العربات لنقل البريد.  ولاتساع أملاكهم ، أنشأوا محطات على طول الطريق ، لاستبدال الجياد ، وإعداد وسائل الراحة ، وكانت المحطة الواحدة تسمى بلغتهم " بوستة" أي العمود أو المكان أو الموضع ، فأصبح البريد يعرف ، في جميع اللغات ، باسم "بوستة".

ومن بعد الرومان ، جاء العرب ، ويقال : إن معاوية بن إبي سفيان ، هو أول من  نظم البريد في الإسلام ، لتسرع إليه أخبار بلاده من أطرافها. 

وأول مظهر من مظاهر البريد المنتظم بمعناه الحالي ، ظهور طوابع البريد ، وأول من نفذ ذلك ، رجل إنجليزي اسمه (رولاند هل)  ، وهو الذي وحد أجور نقل الرسائل  في  بريطانيا. 

ولما تقدمت طرق المواصلات ، استخدمت جميعها ، في  نقل البريد البري والبحري والجوي.


.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.