الترمذي الإمام المحدث الذي فقد بصره في طلب العلم

الترمذي الإمام المحدث


 سيرة الترمذي الإمام المحدث: 

محمد بن عيسى بن سورة الترمذي (٢٧٩_٢٠٩ ه) إمام حافظ ورع تقي من أهل الحديث.  كف بصره آخر عمره من كثرة بكائه خشية من الله.

كان الترمذي مثله مثل كثيرين في عصره ولدو وعاشوا في تلك المنطقة، حيث كانت خراسان مقصدهم الأول لطلب العلم وتحصيله. لم تذكر المصادر التي اطلعنا عليها شيئا عن طفولته وعن أيامه الأولى، لكنها تبدأبرحلته المستمرة لطلب العلم، بدؤا بالعراق والحجاز وبخارى، وغيرها من المدن بحثا وتدقيقا وراء كل حديث يصادفه أو يسعى إليه، ولم يذكر أنه زار مصر أو الشام كما تركد معظم المصادر، ومع أنه لم يزر مصر فإنه روى عن أهلها بالوساطة كما يركد إياد الطباع وهو يترجم لسيرته، أما عدم يفره إلى السام في ذلك الوقت فقد رده أحد الباحثين إلى إضطراب الأحوال والفتن فيها آنذاك.

تلاميذ الإمام اللخاري (رحمه الله) روى عنه خلق كثير منهم:
أبو عيسى الترمذي، وأبو حاتم، وإبراهيم  بن إسحاف الحربي، وأبو بكر بن أبي الدنيا، وأبو بكر أحمد بن عمرو بن أبي  عاصم، وصالح بن محمد جزرة، وروى عنه الإمام مسلم في غير صحيحه.

سنن الترمذي/أبو عيسى محمد الترمذي هذا الكتاب اشتهر أيضا باسم " جامع الترمذي"، ألفه الترمذي على أبواب الفقه، وأودع فيه الصحيح والحسن والضعيف، مبينا درجة كل حديث في موضعه مع بيان وجه الضعف، واعتنى ببيان من أخذ به أهل العلم من الصحالة وغيرهم، وجعل في آخره كتابا في " العلل" جمع فيه فوائد هامة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.