دور الطحال في التصدي للجراثيم والفيروسات في فصل الشتاء




دور الطحال

دور الطحال في التصدي للجراثيم والفيروسات في فصل الشتاء:


الطِّحَال  هو عضو يوجد في الإنسان وكذلك في جميع الحيوانات الفقارية. 
عند الإنسان، الطِّحَال عضو مفرد، وهو أكبر كتلة مفردة من النسيج اللمفاوي في الجسم. لونه يميل إلى الاحمرار. وهو يعمل بشكل أساسي مرشحا (مصفاة) للدم، ويستطيع الإنسان الحياة بشكل طبيعي بعد إزالة الطحال، سواء كان نتيجة حادث أو كإجراء علاجي.
وهو عضو ليمفي فيه جيوب عدة تمتلئ بالدم والخلايا الأكولة والخلايا الليمفية.


يدخل الطحال ضمن الجهاز المناعي للجسم ، فهو يقوم بإنتاج الكريات البيضاء التي تدافع على الجسم من الأجسام الضارة التي تدخله ، كما أنه يعمل كمخزن للصفائح الدموية حتى يحتاجها الجسم ، إذ يقوم الطحال بإخراج الصفائح الدموية المخزنة في حالة الإصابة أو النزيف لتعويض الدم المفقود ، ولأن الطحال من الأعضاء المهمة في الجسم التي تعمل على إنتاج كريات الدم البيضاء ويدخل ضمن خانة الأعضاء المناعية في الجسم .

فيعتبر ذو دور كبير جدا في التصدي للجراثيم والفيروسات التي قد تلحق الضرر بالجسم والتي تتكاثر بكثرة في الفصل البارد ، فالمعروف أنه في فصل الشتاء تكثر الإصابة بالبرد والأنفلونزا والالتهابات نتيجة انتشار فيروسات معينة ودور الطحال هو إنتاج كريات بيضاء تعمل على مقاومة والقضاء على كل الفيروسات التي تصيب الجسم .

والطحال عبارة عن جسم مسطح يصل طوله إلى سبعة عشر سنتمترا، ويوجد أسفل المعدة والحجاب الحاجز، ويتشابه في تكوينه بالعقد اللمفاوية إذا علمنا أن الطحال ينتمي إلى الجهاز اللمفاوي.


يقع في أعلى الجانب الأيسر من البطن تحديداً في المراق الأيسر، تحت الحجاب الحاجز ويشبه في تكوينه الغدد اللمفاوية، فهو بيضاوي الشكل في استطالته ذو لون إرجواني معتم. طوله من 125 إلى 150 مم وعرضه حوالي 76 مم وسمكه حوالي 38 مم ووزنه عند الشخص البالغ 100 - 250 غرام ويقع خلف الأضلاع أرقام 9 و10 و11.
وهو لا يقع مباشرة تحت الأضلاع لأنه مغطى من الأعلى بالحجاب الحاجز. ويلامسه أعضاء كثيرة في البطن: ذيل البنكرياس، الكلية اليسرى، القولون والأمعاء الدقيقة. ولا نستطيع أن نلمسه في الإنسان الطبيعي إلا إذا كبر الطِّحَال، ويساعدنا في ذلك وجود تقوسات على سطحه الأمامي وهي تبقى حتى عندما يكبر في الحجم. وللطحال رباطين: الرباط الطحالى الكلوي والرباط المعدي الطحالي، لذلك ممكن تحريكه وسحبه إلى الأمام أثناء العملية الجراحية. 


وللطحال أدوار مهمة جدا في الجسم ، فهو يقوم بإنتاج كريات الدم الحمراء عند الأجنة ويتوقف عن ذلك مباشرة بعد الولادة ، يحتوي الطحال على خلايا البلعمة ، ودور هذه الخلايا بالضبط هو القضاء على كريات الدم الحمراء العجوز ، بحيث أن خلايا الدم الحمراء تفقد قدرتها على الأوكسجين بعد مرور 120 يوما من حياتها ، ويكون على الجسم حينها التخلص منها ، لهذا تقوم خلايا البلعمة بدورها أي ابتلاع الخلايا العجوز.

يقوم الطحال بتخزين الصفائح الدموية للضرورة ، بحيث أنها تعتبر من بين مكونات الدم في جسم الإنسان ، ويتم تخزينها في الطحال ، وعند حدوث أي مشكلة أو نزيف نتيجة التعرض لحادث ما ، يقوم الطحال بإطلاق الصفائح الدموية التي تعمل على المساعدة على تعويض الدم المفقود والتئام الجروح .

وبالرغم من كل الأدوار الحساسة التي يقوم بها الطحال ، إلا أنه يمكن العيش من دونه بعد استئصاله أو عند عدم قيامه بدوره الرئيسي ، ولهذا فالحياة ممكنة من دونه ويقوم بعده الكبد والنخاع العظمي بتعويضه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.