أعشاب سحرية.. تقوي الذاكرة وتساعد على التركيز



أعشاب سحرية.. تقوي الذاكرة وتساعد على التركيز

 أعشاب سحرية.. تقوي الذاكرة وتساعد على التركيز:

المخ هو "وحدة العمل المركزية" في جسم الإنسان، فإذا تأثرت كفاءة عمل المخ لأي سبب ما فهذا يعني أن ذلك سينعكس سلباً على جميع أعضاء الجسم.

فإذا توقف المخ عن إرسال إشارات للأعضاء لكي يؤدوا وظائفهم بطريقة سليمة، فسيحدث خلل في جميع وظائف الجسم.

ومن المؤكد أنه إذا كانت كفاءة المخ جيدة، فإن ذلك سينعكس على الإنسان في صور عدة، منها التركيز والتفكير بعقلانية، والذاكرة القوية، والتخطيط الجيد، والتعلم والفهم... 


يذكر أن صحة المخ تقل تدريجياً مع التقدم في العمر، خاصة إذا أهمل الشخص في تناول الأغذية والمكملات المنشطة لذلك العضو الحيوي في جسده والذي بالفعل يتحكم في جميع أعضاء الجسم الأخرى.


أعشاب_تقوية_الذاكرة :

1.عشبة الجينسنغ:وهذه نبتة صينيّة الموطن، لها العديد من الفوائد الصحيّة للدماغ، فهي تعزّز الدورة الدمويّة ليصل الأوكسجين والمواد الغذائية بشكل أسرع وأفضل إلى المخ، مما تؤدّي بالنهايةً إلى تنشيط الدماغ، وتحسين الذاكرة وزيادة التركيز. 

2. عشبة الميرمية: تساعد الميرمية على زيادة نسبة التركيز عند التوتّر، كما تقلل من خطر الإصابة بالزهايمر، بالإمكان إعدادها عن طريق شربها بإضافة بعض منها إلى كوب من الماء المغلي، أو تناولها بإضافتها إلى التوابل المختلفة. 

3. النعناع الأخضر: يُنصح بتناول النعناع مرّتين يوميّاً، ذلك لأنّه يتخلّص من التعب والضغط النفسي والإرهاق، ووفقاً للعديد من الدراسات فقد تبيّن أنّ أوراق النعناع تحوي العديد من المركبات الكيميائيّة التي بدورها تنشّط الذاكرة. النعناع مشهور لدى العرب فهو مفيد لتنشيط الذاكرة والاسترخاء، ويمكن تحضيره مثل الشاي مع تحليته بالعسل أو السكر.

4. الفانيلا: لرائحة الفانيلا تأثير إيجابي كبير في الدماغ، فهو يزيد من نشاطه وتركيزه، ويقوّي الذاكرة. لهذا يُنصح بغلي أعشاب الفانيلا بالماء الساخن وتنشّق رائحتها.

5. العسل: العسل علاج فعّال للعديد من الأمراض، ومنها ضعف الذاكرة والتركيز، يُنصح بشربه عن طريق إذابة ملعقتين منه في كوب من الماء المغلي، وتناول الطعام بعد ساعة من شربه.

6. الفلفل الأبيض: ينشّط الذاكرة، ويُنصح بتناوله عن طريق إضافته إلى الأطعمة المختلفة. 

7. حبوب اللقاح: تُستخدم في علاج الاضطرابات العصبيّة المختلفة والتي منها اضطرابات الذاكرة. 

8. القرفة ( الدارسين): تقوّي الذاكر، ويتم شربها عن طريق إضافة كميّة منها إلى كوب من الماء الساخن، وتحليتها بالعسل وهو شهير بأنه يعالج النسيان ويقوي الذاكرة.

9. الروزمري: وهو المعروف أيضاً بعشبة إكليل الجبل، أو الحصى اللبان وغيرها الكثير من الأسماء، ويشتهر برائحة العطريّة وزيته الطيار، ويحتوي الروزمري على مواد مضادة للأكسدة وعدد من الأحماض مثل حمض الروزماتيك الذي يحمي المادة الكيميائيّة الموجودة في الدماغ من التكسر، حيث إنّ تكسرها يسبب مرض الزهايمر المعروف بضياع الذاكرة وتشتتها، ويعتبر الزيت الطيار الموجود في هذه العشبة وكذلك حمض العفص المسؤول عن زيادة قوة الذاكرة، وزيادة القدرة على التركيز وما زال اليابانيون يقومون بحرقه وتنشقه في بيوت الطلاب لتحفيز الذاكرة، ويمكن أن يحضر كالشاي ويتم تناوله. 

 هي من الأعشاب ذات النكهة الطيبة التي تغذي خلايا المخ، كما أنها تحسن التركيز.

10. الحبة السوداء : وتعرف باسم حبة البركة، لها عدة فوائد لكافة الجسم ولا يعلم سرها غير الله سبحانه وتعالى، وقد أوصى النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- باستعمالها بقوله: (عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام).

11. الزنجبيل : هو مشهور بفائدته للجسم والدماغ فهو يحفز الدورة الدموية في الجسم والدماغ مما ينشط عمل الدماغ. 

12. اللبان الدكر : يسمى بالكندر ، وهو جيد لتنشيط عمل الدماغ ولتحفيز الحفظ، ويتم شرب منقوعه على الريق للتخلص من النسيان، ويمكن تحليته بالسكر.

13. الزبيب : جيد للذاكرة.

14. التمر : يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي تنشط حجرات المخ، ويحتوي التمر على الفسفور والحديد التي تنشط الدورة الدموية في الدماغ.

15. زيت الزيتون : هو من شجرة مباركة، لها العديد من المزايا منها تنشيط الذاكرة.

16. المرمية :تعمل المرمية علي تهبيط الإنزيم المسؤول عن تحطيم مركب أستيايل كولين في الدماغ وهو الذي يسبب الزهايمر، لذلك فهي مشهورة بتقويتها للذاكرة، يمكن غليها أو نقعها وتناولها. 

17. الجنكة : تسمى بعشبة النسيان وأشجارها تعرف باسم شجرة الذكاء، فهي مفيدة لتحسين الذاكرة، تتوفر على شكل أقراص من المكملات الغذائية التي تباع في الصيدلات.


19. الزعتر : معروف في الكثير من البلدان عند تناوله في وجبة الإفطار مع الزيت والخبز فهو منبه للذاكرة ويساعد في استرجاع المعلومات وسرعة البديهة . 

فالزعتر : يأتي على رأس قائمتنا لشهرته الكبيرة في دعم وتعزيز الذكاء والقدرات العقلية ، إذ أن الزعتر يحتوي على زيوت طيارة تعمل على رفع مستوى أحماض الأوميجا3 ، وخاصة الدوكوساهيكسانويك ، والذي يقوم بحماية الدماغ من التدهور في سن الشيخوخة ، كما أنها تلعب دورا هاما في زيادة القدرة على التحصيل الدراسي ، وتقوية الذاكرة ، بالاضافة لمركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة .

20. البقدونس : أجريت عليه الكثير من البحوث التي أكدت أنه مليء بالفيتامينات التي تنشط الذاكرة. 

21. اللوز : من المعروف من القدم أن تناول اللوز وخاصة مع حبات الزبيب لمعالجة مشاكل الذاكرة فهو محفز لخلايا المخ بشكل كبير.

22. الكازو فهو من المكسرات الغنية بالمعادن التي تعزز الذاكرة.

23. الزعفران فهو منقي للدم ويساعد على تفريغ شحنات الكهربائية الزائدة في المخ. 

24. الكاري: 
الكاري غني بالمواد المضادة للأكسدة. الشعوب التي تحتوي أكلاتهم الخاصة على الكاري مثل شبه القارة الهندية أقل عرضة للإصابة بالزهايمر.

25. الثوم:

لا يخلو أي مطبخ من الثوم، فهو يدخل في كثير من أطباقنا اليومية. وقد أثبتت الدراسات أن الثوم يساعد في إزالة الدهون المتراكمة في الشرايين، ما يؤدي إلى تدفق الدم في الشرايين بسلاسة، كما أنه يقي من تكوّن الجلطات في المخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.