تعايش الإنسان مع الجراثيم

الإنسان والجراثيم

تعريف الجراثيم:
 
الميكروبات (بالإنجليزية: Microbes) أو الجراثيم Germs هي مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة التي لا تُرى بالعين المجردة إلّا أن هناك شواذ لهذه القاعدة فالبعض منها يمكن رؤيته بالعين المجردة. العلم الذي يختص بدراسة الكائنات الحية الدقيقة يسمى علم الأحياء الدقيقة.

إن الجراثيم حاضرة في كل مكان على سطح الجسد وداخله حيث غالبا ما يؤدي تسرب المتعضيات المجهرية الممرضة إلى خمج جرثومي.
إن الجسم يكسب حواجز  فيزيائية (الجلد ومخاطيات المسالك التنفسية والأنبوب الهضمي) وكيميائية (العرق،الدموع،الإفرازات اللعابية) تكون أول موانع طبيعية للدفاع ضد الخمج الجرثومي.

عند اختراق الجراثيم لهذه الحواجز عن طريق غرزة أو جرح، تجد نفسها (المكورات العقدية بالأخص) في وسط ملائم على مستوى الأدمة لنموها وتكاثرها فتنتفخ المنطقة المصابة ويتم احمرارها حيث يتكون القيح إنه الإلتهاب الجرثومي.

اثر الإنتفاخ تتم عملية الإنسلال للكرات البيضاء المفصصة النواة من بين خلايا جدار الشعيرات الدموية،فتتحرك تلك الكريات بواسطة أرجل كاذبة نحو الجراثيم لتبتلعها وتوقف نشاطها، إنها عملية البلعمة.

  كيف تنتشر الجراثيم ؟:

يمكن للبكتيريا والفطريات أن تنمو في أي مكان دافئ ورطب في منزلك. لكن الوضع مختلف بالنسبة للفيروسات التي يبلغ حجمها حوالي واحد من مئة من حجم البكتيريا، و تحتاج إلى أن تكون داخل كائن حي مضيف لتتمكن من التكاثر. و من خلال هذه العملية تتم الإصابة بالأمراض.

يمكن للجراثيم أن تنتشر في جميع أنحاء المنزل عن طريق اليدين، وعادة من خلال لمس الأشخاص المصابين أو الأسطح الملوثة. يمكن للجراثيم أيضا أن تنتقل عن طريق الهواء على جزيئات الغبار الصغيرة أو في قطرات الماء الخارجة من أفواهنا ومن الأنف عند السعال أو العطس أو الكلام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.