فوائد وأضرار الفستق

فوائد الفستق

فوائد وأضرار الفستق:

الفُستُق الحلبي هو نوع نباتي يتبع جنس البطم وينتمي إلى الفصيلة البطمية ، وتشتهر به منطقة مورك السورية.
 الشجرة نفضية معمرة يبلغ ارتفاعها حوالي أربعة أمتار. النوع ثنائي المسكن، أي أن أشجاره تكون ذات جنس واحد، إما ذكر أو انثى، ولذا يتطلب الإثمار وجود الجنسين في نفس الحقل على مسافات متقاربة لحدوث التأبير.


عبر قرونٍ طويلة اشتهرت منطقة حلب في سوريا بزراعة الفستق والذي انتشر منها إلى كافة البلدان وعرف عالميا ب الفستق الحلبي أو الشجرة الذهبية، يسمى في إيران (pistah- پسته) أما في المغرب العربي فيعرف باسم (pistach - البيستاش) اما في الأونة الأخيرة فقد اصبحت مدينة مورك في سوريا من اكبر منتجي الفسق الحلبي في سوريا.

 القيمة الغذائية للفستق:

يحوي الفستق على العديد من العناصر الغذائية الهامة من مثل فيتامينات هـ و ب والمعادن من مثل النحاس والحديد والماغنيسيوم والزنك والمانجنيز والسلينيوم و الكاروتينات والأحماض الدهنية غير المشبعة بالإضافة للألياف الغذائية.

 فوائد الفستق:




ينشط الدماغ ووظائفه من حفظ وتركيز، وذاكرة وفهم، وأداء العمليات الحسابية، ويمنع النسيان، وينشط الدورة الدموية في الدماغ، فيمنع أمراض الجلطات والفالج والنشاف والرعاش البار كسوني .

يعتبر الفستق مصدرًا جيدًا للفيتامين ى، ومضادات الأكسدة القوية التي تذوب في الدهون، لذلك فهو يفيد في الحفاظ على سلامة أغشية الخلايا. وينصح به أطباء الجلد والتجميل لبشرة صحية وجميلة حيث يساعد الفيتامين ى على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية كما يمثل خط الدفاع الأول ضد الشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد. يعتبر الفستق من المكسرات الغنية بالمكونات الغذائية الصحية المفيدة للقلب وللجسم.

 تناول الفستق يمكن أن يساهم في منع مرض السكري من النوع 2، فكوب واحد منه يوفر 60% من القيمة اليومية الموصى بها من الفوسفور والذي يساعد على التخفيف من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

 أثبتت العديد من الدراسات فوائد الفستق في خفض معدلات الكولسترول في الدم بعد فترة قصيرة فقط من الاستهلاك المنتظم له. 
كما يساعد احتواؤه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة على محاربة الالتهابات، وحماية الأوعية الدموية وبالتالي التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

الفستق مثل الكثير من المكسرات يعتبر من المقويات الجنسية الطبيعية التي تعزز القدرة الجنسية للرجال.

الفستق يولد الطاقة للجسم ينشط الدورة الدموية في الكلى، يفتت الحصى والرمل، يزيد في حجم الكلى، ويساعدها على وظائفها.
يشد اللثة والأسنان.
 الفستق يسبب العطش.

 قشره مانع للقيء عن طريق تقوية أعصاب عضلة المعدة، ويمنع الحموضة والأسيد من الصعود إلى الأعلى، هذا الصعود الذي يسبب التصاقا وأمراضا في البلعوم.

 

أضرار الفستق:

هناك بعض الناس يتحسسون من تناول بعض الأطعمة مثل الفستق نظراً لمكوناته التي قد تؤذيهم و تصيبهم بالطفح الجلدي و قد يؤدي ذلك إلى الاصابة بالاختناق و يضر بالتنفس.  

تعتبر المكسرات من أفضل خيرات الطبيعة و لكن عندما يتم تحميصها و إضافة الملح إليها سوف يتسبب زيادة في إلحاق الضرر بمرضى ضغط الدم .

إذا ما تم إستهلاك الفستق بإعتدال فلهو القليل من الأعراض الجانبية ، ولكن في حالة إستهلاكه بكمية مفرصة يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي من مثل حموضة المعدة والشعور بالإنتفاخ ، بالإضافة إلى مشاكل الجفاف و الكلى وخطر تكون حصوات إذا كان الفستق معالجاً ومضافاً إليه الملح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.