مراحل تكون الصخور الرسوبية

مراحل تكون الصخور الرسوبية
الصخور الرسوبية صخور تكونت بفعل التفتيت والنقل والترسيب،تنشأ هذه الأخيرة من ترسيب المواد المفتتة أو الذائبة في الماء والتي تنتج من تعرض الصخور المختلفة مثل الصخور النارية او الرسوبية أو المتحولة إلى نشاط ميكانيكي حيث تؤدي إلى التفتت الميكانيكى للصخور بسبب عوامل التجوية كالرياح والأمطار والأمواج البحرية وغيرها.

تعتبر الصخور الرسوبية أحد نواتج عملية التجوية الميكانيكية والكيميائية للتربة، وتشكل حوالي 5% من القشرة الأرضية، تحتوي هذه الصخور على دلائل على الحياة القديمة أو السابقة، فهي تزودنا بمعلومات عن كيفية انتقال الرواسب من منطقة إلى أخرى، وتحتوي كذلك على المستحثات .

مراحل تكوين الصخور الرسوبية:
1- تحلل وتفتت الصخور السابقة التكوين بواسطة عمليتي التجوية والتعرية.
2- نقل نواتج التحلل والتفتت.
3- ترسيب المواد المنقولة.
4- عمليات ما بعد الترسيب ( التصخر ).


منشأ الصخور الرسوبية:
الصخور الرسوبية هي أحد أنواع الصخور المكوّنة لطبقات سطح الأرض، تتكون الصخور الرسوبية نتيجة لتجمع الرسوبيات وترسبها في مكان واحد وتعرّضها لحرارة وضغط على مدى فترة زمنية قليلة، العديد من العمليات الطبيعية تلعب دور مهم في مراحل تكون الصخور الرسوبية كالحث والنقل والتفتيت والترسيب.

 وهناك نوعان للصخور الرسوبية:

 الصخور الرسوبية عضوية المنشأ والصخور الرسوبية كيميائية المنشأ. 

  نميز نوعين حسب المنشأ:

صخوررسوبية فتاتية  :
 تنشأ من تفكك الصخور الأصلية ( نارية ، متحولة ، رسوبية ) بعد تعريتها و نقلها إلى احواض الترسيب.وهي الصخور التي تتكون من رواسب مفككة تختلف أحجامها  وتتضمن الحصى  والرمل  والطين  .

تتماسك هذه الرواسب إما بواسطة مادة أرضية أو مادة لاحمة لتكون صخور المدملكات  و البريشيا  وصخور الحجر الرملي  وصخور الحجر الطيني  .

       
*صخوررسوبية كيميائية
مراحل تكون الصخور الرسوبية

تتكون الصخور الرسوبية النشأة نتيجة للتفاعلات الكيميائية المختلفة او نتيجة التبخر الذي يتم للمحاليل المائية المشبعة ببعض المواد المذابة .الصخور الرسوبية الكيميائية الأصل هى ـ أيضا ـ نتيجة لتصلب وتماسك وترسب نواتج التجوية الكيميائية التى عرفت طريقها بوسائل النقل المختلفة إلى البحار والبحيرات ومن أهم صخور هذا القسم :

1- أملاح المتبخرات :


مراحل تكون الصخور الرسوبية

وهى الأملاح الذائبة فى مياه البحار والمحيط
ات والتى تترسب مباشرة نتيجة لتبخير مياه البحار والمحيطات والبحيرات المعزولة وفقا لترتيب معين حسب قابلية الملح للذوبان بحيث يترسب أولاً أقل الأملاح ذوبانا
بينما يكون أكثر الأملاح ذوباناً هو آخر ما يترسب من أملاح المتبخرات ومن أمثلة هذه الأملاح معادن الهاليت ( الملح الصخرى ) والجبس والأنهديريت بالإضافة إلى كلوريد البوتاسيوم ( السيلفيت  ) .


2 - الحجر الجيري  :

وهو يتكون أساسا من معدن الكالسيت ( كربونات كالسيوم ) ويعرف أحيانا بالحجر الجيرى الكيميائى تمييزا له عن الحجر الجيرى العضوى . وينتج هذا الحجر عن طريق ترسيب كربونات الكالسيوم الذائبة فى مياه البحار تحت ظروف درجة الحرارة وبالتال
ي كمية التبخر.
 والحجر الجيري عادة يكون لونه أبيض إذا كان درجة كبيرة من النقاء وقد يكون ملونا لوجود الشوائب به . 

ومن أهم ما يتميز به الحجر الجيري هو تفاعله السريع مع حمض الهيدروكلويك المخفف إذ يحدث فوران فى الحال .

   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.