تأثير الالوان على المزاج و التفكير

يختلف مدلول وإيحاء الألوان من شخص للآخر تبعا للتقاليد والتجارب الشخصية،ومع ذلك فهناك مدلولات  مشتركة ترمز إليها الألوان المختلفة،ويشترك فيها معظم الناس.
ان اختيار لون معين يكمن في طبيعة تأثيره على مشاعر الإنسان وأحاسيسه.فمثلا اللون الأحمر يجعل الإنسان نشيطا فهو يزيد من نبضات القلب وهو أكثر الألوان إيجابية
 وأكثرها شراسة وهجومية، يجذب العين أكثر من أي لون أخر.

معاني الألوان

معاني الألوان

يرمز اللون الأحمرللخطر والنار والمعارك والجنس.

أما اللون البرتقالي فبالرغم من أنه يجذب العين تقريبا مثل الأحمر فإنه ليس له مثل قوته وهو عامة لون دافيء بهيج.
واللون الأصفر ينشط الذاكرة حيث يعتبر لون مبهج وزاهي، فبالرغم من أنه أكثر الألوان ضياء وبهجة فإنه أقل شعبية،ولكن هناك الأصفر الذهبي الذي يثير شعورا بالفخامة والروعة.
واللون الأخضر يعمل علي تقليل القلق و التوتر حيث يعبر عن الخضرة و البدايات الجديدة، يصل بنا اللون الأخضر إلى الجزء البارد من ألوان الطيف ربما لأنه يوحي لنا بالبرودة تحت ظلال الأشجار وهو لون هاديء مريح ومجدد للنشاط.

اللون الأزرق، وخاصة الأزرق المخضر أشد الألوان برودة لأنه يوحي إلينا بألوان البحر والثلوج وهو لون هاديء ومريح للأعصاب ويلاحظ أن سكان المناطق الدافئة يختارون اللون الأزرق كأفضل الألوان لديهم.
اللون البنفسجي يبعث إحساسا بعدم الإطمئنان وقرب الموت.اللون القرمزي الذي يغلب عليه اللون الأحمريبعث في النفس الشعور بالفخامة والروعة.

واللون الوردي له اثر المهدئ وراخي للعضلات،وهو ما يفسر استخدامه في مداخل المستشفيات ومراكز الإدمان.اللون البني لإقترابه من الأرض فهو لون متواضع لايلفت النظر في أول وهلة أبدا، فهو لون دافيء.

أما اللون الأبيض الذي هو في حقيقته جميع الألوان فهو لون نظيف بهيج هوائي.
اللون الأسود الذي هوإنعدام الألوان فهو يوحي بالكآبة والموت أو الجدية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.