هشاشة العظام .. الأعراض والعلاج

هشاشة العظام

  ماهي شاشة العظام؟:

هشاشة العظام هو مرض يصيب واحدة من كل ثلاثة نساء حول العالم، ويتمثل بفقدان العظام لكثافتها وتعرضها للترقق بسبب انخفاض معدل الكالسيوم.

تمثل النساء نحو 80% من المصابين بهشاشة العظام تكمن خطورته بأنه ليس له أعراض واضحة، ويسبب ضعفاً تدريجياً في العظام يؤدي مع الوقت إلى سهولة كسرها. 

 كثير من المرضى لا يدركون أن لديهم هذا المرض وذلك لان المرض ليست له أعراض وغير مؤلم.


 يزيد المرض من احتمال حدوث كسر في عظام الفقرات، وعظام الورك .

من المتعارف عليه أن هشاشة العظام يصيب المرض النّساء أكثر بأربعة أضعاف من إصابته للرّجال, ويظهر عادةً بعد سن الأربعين عام.  يصيب النساء البالغات بعد مرحلة انقطاع الحيض بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على أجسامهن والتي تؤثر بشكل مباشر على انخفاض كثافة العظام.

 يعرف هشاشة العظام بفقدان كتلة العظام،وبمرور الوقت تضعف العظام وتكون معرضة للكسر بسهولة.


العلاج:

-إن أخصائيي التغذية حول العالم ينصحون النساء البالغات بتناول 1000 ملغم من الكالسيوم يومياً، وبالتعرض للشمس لما لا يقل عن 15-20  دقيقة ثلاثة مرات أسبوعياً،  والقيام بالتمارين الرياضيّة معظم أيام الأسبوع لمدّة نصف ساعة على الأقل.

-إن أكل الأطعمة الغنيّة بالكلسيوم ضروريّة بشكل خاص للحفاظ على العظام السّليمة مثل مشتقات الحليب، السلمون المحفوظ والسردين المعلب كامل بالعظام، الخضروات ذات الأوراق الخضراء (لفت - ملفوف)، المحار والجمبري، الكرومب، قرنبيط أخضر (بروكلي)، فول الصويا ومنتجاته.

- ينصح بممارسة بعض الأنشطة الرياضية حيث إن هذه الأنشطة تعمل على زيادة كثافة العظام.

-الإمداد اليومى بالكاليسيوم (1200 ملغم) وفيتامين دي (500 وحدة دولية) ولكن فى معظم الأحيان لا يكفى ذلك وخاصة فى حالة الإصابة بالمرض إذ يصبح العلاج الدوائي ضرورة ملحة.


- تجنب الأطعمة الغنية بالفوسفور لأنها تحفز فقدان العظام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.