اعراض فقر الدم

فقر الدم

يحتاج الجسمُ إلى الحديد من أجل نموِّه وتطوُّره والقيام بوظائفه،الحديد يدخل في تركيب كافة خلايا الجسم ويلعب دورا هاما في النمو والإفرازات ونقصه في الجسم يسبب فقر الدم،وتكمن أهمية الحديد في إنتاج خضاب الدم.

لذلك، فإن وجود كمية ناقصة أو زائدة من الحديد قد يكون مؤذياً لأجهزة الجسم وتتمثَّل الوظيفةُ الرئيسيَّة للحديد في الجسم في نقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون. 
يحتاج الجسمُ إلى الحديد من أجل صنع الهيموغلوبين، وهو مادَّة كيميائية هامة جداً في الدم، تعمل على نقل الأكسجين الى مختلف أنحاء الجسم. يُسمَّى انخفاض كمية الهيموغلوبين فقرَ الدم أو الأنيميا.

الحديد يدخل في تركيب كافة خلايا الجسم ويلعب دورا هاما في النمو والإفرازات ونقصه في الجسم يسبب فقر الدم،وتكمن أهمية الحديد في إنتاج خضاب الدم.

  يؤدي نقص الحديد إلى الإصابة بـفقر الدم بعوز الحديد أوالأنيميا .

تعد الأنيميا من اشد الأمراض التي تسبب خطورة صحية على الأم خلال فترة الحمل، فنقص الحديد الذي تصاب به الأم نتيجة للأنيميا خصوصاً أثناء الشهور الأولى يسمى بالأنيميا الطبيعية أو الفسيولوجية وبشكل عام النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بفقر الدم بعوز الحديد..

اضرار نقص الحديد:

يعاني مريض فقر الدم بعوز الحديد من الأعراض العامة المصاحبة لأي نوع من أنواع فقر الدم من مثل:

1- نقص الحديد يؤدي الى جفاف الجلد ويكون لون الجلد شاحب و في بعض المرضى هناك انخفاض في افرازات المعدة.

2-  نذكرالإرهاق والتعب العام، ضيق النفس ، خفقان سريع للقلب ، الحكة ، تفعر الأظافر أو تسطحها وسرعة تكسرها .

3- نقص الحديد يؤدي الى التهاب و تشققات مؤلمة في زوايا الفم ، تورم و حرقان في اللسان ، جفاف الفم و الحلق  ، جفاف و هشاشة و تساقط الشعر.

4- نقص الحديد عند الأطفال يؤدي الى التعب الدائم ، فقدان الشهية ، تأخر النمو العقلي وعدم القدرة على التركيز والصداع،أوضحت الدراسات أن نقص الحديد الغير مصحوب بفقر الدم يؤدى إلى ضعف الأداء المدرسي، وانخفاض معدل الذكاء في الفتيات في سن المراهقة.

5- زيادة خطر الاصابة بالامراض،وزيادة الحساسية لدرجات الحرارة الباردة .
أيضا نادرا ما يصاب المريض بعسر البلع التي يظهر بسبب مشاكل في حركة عضلات المرئ.

مصادر الحديد :
الحديد يمكن الحصول عليها من  الأسماك واللحوم والبقوليات ، الشوكولاته الداكنة ، و فول الصويا ، والحبوب ، والخبز ، والحبوب الكاملة مثل الأرز ودقيق الشوفان والشعير ، الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السلق والسبانخ واللفت ، والبراعم ، و القرنبيط ، والفواكه الجافة والمكسرات والبذور .

أسباب نقص الحديد:
من أسباب نقص مستوى الحديد في الدم: فقدانُ كمِّية من الدم في حالات النزف، والغذاء الفقير بالحديد، وعجز الجسم عن امتصاص الحديد الكافي من الغذاء الذي يتناوله المصاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

MODAKRATI تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.